طنجة7

تناول المشروبات الغازية يزيد من فرص إصابة الأطفال بأمراض الكبد

طنجة7- 2017-02-15 22:40:19:




كشفت دراسة إيطالية حديثة، نشرت نتائجها في دورية "أمراض الكبد" يوم الأربعاء 15 فبراير، أن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يزيد من فرص إصابة الأطفال والمراهقين بأمراض الكبد.

ولكشف العلاقة بين تناول المشرويات الغازية والإصابة بأمراض الكبد، تابع الباحثون بمستشفى بامبينو جيسو بالعاصمة الإيطالية روما، بالتعاون مع باحثين بريطانيين، حالة 271 طفلا يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى 155 مراهقا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي يبلغ متوسط أعمارهم 12 عاما.

كما راقبوا نوعية الأطعمة التي يتناولها الأطفال والمراهقون، بالإضافة إلى مقدار ونوعية المشروبات وخاصة المصادر الرئيسية لسكر الفركتوز، مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

وتوصل الباحثون إلى أن ما يقرب من 90 في المئة من الأطفال المشاركين في الدراسة يتناولون المشروبات الغازية باستمرار بنسب متفاوتة، وأن 95 في المئة منهم يستهلكون بانتظام وجبات خفيفة تتألف من "البيتزا" والأغذية المالحة والبسكويت.

ووجد الباحثون أيضا أن تناول المشروبات الغنية بسكر الفركتوز قد يزيد من تركيز حامض اليوريك في الدم، وهو مرتبط بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويصيب مرض الكبد الدهني في الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأولئك الذين يعانون من السكري، وارتفاع مستويات الكولسترول، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، قد تصل إلى تلف الكبد عند الأطفال، وينتهي بالإصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يمكن أن تؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7