طنجة7

دراسة: لاعبو كرة القدم يواجهون خطر الإصابة بأمراض الدماغ

طنجة7- 2017-02-15 13:00:09:




يواجه لاعبو كرة القدم المحترفون خطرا متزايدا للتعرض لمرض في الدماغ، يمكن أن يؤدي إلى الخرف، كما هو شائع لدى الملاكمين أو لاعبي كرة القدم الأمريكية، بحسب دراسة نُشرت يوم الأربعاء 15 فبراير.

وشملت الدراسة، التي أجراها معهد علوم الأعصاب في جامعة يونيفرسيتي كوليدج في لندن، 14 لاعبا معتزلا يعانون من فقدان الذاكرة، كانوا بدأوا ممارسة كرة القدم وضرب الكرة بالرأس منذ مرحلة الطفولة. وكشفت الفحوصات التي أجريت بعد تشريح جثث ستة لاعبين، أن أربعة منهم أظهروا عوارض التهاب مزمن في الدماغ نتيجة صدمة، بنسبة أعلى بكثير من المعدل لدى العامة، والذي يبلغ 12 في المائة.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم تأكيد مسألة الالتهاب المزمن في الدماغ في دراسة على مجموعة من لاعبي كرة القدم السابقين، وهم 13 محترفا وأحد "الهواة الملتزمين" الذين زاولوا اللعبة بانتظام بمعدل 26 عاما. وقد تمت إحالتهم إلى خدمة الطب النفسي في سوانسي، جنوب ويلز، بين 1980 و2010.

وبدأت أولى علامات فقدان الذاكرة لدى هؤلاء في منتصف العقد السادس من العمر، مقارنة مع معدل 70 عاما للأشخاص الآخرين. وتوفي 12 من اللاعبين الـ 14 وهم يعانون حالة خرف متقدمة. وسَمح أقارب ستة لاعبين فقط بإجراء فحوصات بعد الوفاة، حيث أظهرت نتائج تشريح الدماغ علامات مرض الالتهاب المزمن والزهايمر. 

وخلافا للملاكمين ولاعبي كرة القدم الامريكية الذين يتلقون بانتظام ضربات قوية على الرأس، فإنه من غير المرجح أن يواجه لاعبو كرة القدم أعراضا عصبية أو حالات مهمة لفقدان الوعي، إلا أنهم يتعرضون، بحسب الباحثين، لـ "تأثيرات متكررة لارتجاج في الرأس".

ومنعت الولايات المتحدة الأطفال دون 11 عاما من ضرب الكرة بالرأس، بعد دعوى قضائية تقدم بها الأهالي ولاعبون، بسبب الخشية من تعرض الأطفال للارتجاج الدماغي. إلا أن الباحثين البريطانيين يعتبرون أن خطر تفاقم مشاكل الدماغ جراء مزاولة كرة القدم على سبيل التسلية "منخفض للغاية".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7