طنجة7

توقيع اتفاقية تعاون بين جهة طنجة وجهة ماولي الشيلية (فيديو)

طنجة7- 2017-01-17 12:59:37:




تم التوقيع يوم الإثنين 16 يناير، بمدينة تالكا (254 كلم شمال العاصمة الشيلية سانتياغو) على اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية.

وتهدف الاتفاقية، التي وقعها نائب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد علمي، الذي يرأس وفدا يضم عددا من أعضاء مجلس الجهة، وعمدة جهة "ماولي" بابلو ميثا دونوسو، تطوير تعاون لامركزي يشمل العديد من المجالات.

ونصت الاتفاقية التي جرى توقيعها بحضور سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، على تحفيز تطور زراعي وقروي متكامل ومنسجم ومستدام بين الجهتين، وتقوية المهارات ونقل التكنولوجيا، خاصة في مجال الصناعات الزراعية، بما في ذلك المعدات الصناعية، وذلك من أجل تحسين الإنتاجية وجودة المنتجات الفلاحية.

واتفق الجانبان على العمل بشكل مشترك على تشجيع السياحة المستدامة والسياحة ذات الجودة وتعزيز المنتجات والخدمات السياحية المقدمة وكذا قنوات الترويج السياحي، وتشجيع تطوير قطاع السياحة.

والتزم الطرفان أيضا بتطوير التعاون بينهما في ما يتعلق بالبيئة، وذلك بهدف تعزيز المحافظة عليها والوقاية من تدهور وتلوث الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية، والاستخدام الرشيد لهذه الموارد، مع التركيز على التنمية المستدامة والتربية البيئية والأبحاث المتعلقة بالبيئة، لاسيما في قطاع الطاقة وتدبير الموارد والتكنولوجيات الحيوية.

كما تم الاتفاق على تعزيز تبادل الطلبة والمدرسين في هياكل التعليم الثانوي والعالي ومراكز التكوين، وإنشاء تكوينات مهنية مشتركة، خاصة في قطاعات الفلاحة والسياحة والاستخدام الفعال للطاقة.

وأشارت الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في المجالات العمومية للصحة ذات الصلة بتحسين مستوى مهنيي القطاع، وكذا الدعم المتبادل فيما يتعلق بإدماج الابتكار والتكنولوجيات ودعم المرافق الصحية على مختلف المستويات.

كما أشارت إلى تشجيع ساكنة المنطقتين على المشاركة في عملية الإثراء الثقافي المتبادل، من خلال تعزيز الفعاليات والتبادل الثقافي في مختلف المجالات، لاسيما في السينما والتلفزيون والأدب والمحافظة على التراث.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7