طنجة7

مغربيان ضمن المرشحين للفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2017

طنجة7- 2017-01-16 23:13:14:




أُعلن يوم الإثنين 16 يناير عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية برسم سنة 2017، والتي تتضمن 16 عملا روائيا إثنان منها يمثلان المغرب. 

وقد تم اختيار القائمة الطويلة، التي تتضمن أعمالا صدرت خلال الإثني عشر شهرا الماضية، من بين 186 رواية ينتمي كُتابها إلى 19 دولة عربية، ومن بينهم المغربيان ياسين عدنان عن رواية (هوت ماروك) الصادرة عن (دار العين)، وعبد الكريم جويطي عن رواية (المغاربة) الصادرة عن (المركز الثقافي العربي). 

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في السادس عشر من فبراير المقبل بالجزائر العاصمة، فيما سيتم الكشف عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية يوم الخميس 27 أبريل القادم في احتفال سيقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10000 دولار أمريكي، كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50000 دولار أمريكي إضافية.

وتتكون لجنة تحكيم الدورة العاشرة من كل من الروائية الفلسطينية سحر خليفة (رئيسة اللجنة)، والأكاديمية والروائية الليبية فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو والأكاديمية المصرية سحر الموجي.

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية، التي تم إطلاقها سنة 2007 بأبوظبي، حاليا، أبرز جائزة أدبية في مجال الرواية في العالم العربي. ويتم إدارة الجائزة، التي تحظى بدعم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع مؤسسة جائزة (بوكر) البريطانية. 

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7