طنجة7

سينفيليا تُصدر عددها الحادي عشر.. وسناء عكرود تلتحق بكوكبة كتابها

طنجة7- 2017-01-13 17:11:11:




صدرت مؤخرا النسخة الورقية من مجلة "سينفيليا" السينمائية المتخصصة، وقد خُصّصت افتتاحية هذا الإصدار الحادي عشر المعنونة بـ "إنصافا للسينما المغربية" لموضوع إقصاء الأفلام المغربية من المشاركة في مهرجان مراكش السينمائي.

وفي صفحات "تحقيق" نشرت المجلة تحقيقا عن "السينما البديلة في المغرب"، أنجزه رئيس تحريرها عبد الكريم واكريم، ويضم آراء مخرجين ونقاد ومتدخلين في الميدان.

وفي "حوار" تمت استضافة الباحث والناقد السينمائي والروائي نور الدين محقق، الذي أجرت معه الحوار رشيدة خزيوة. وفي "سينما غربية" نُشرت مقالتين، الأولى (فيلم "العائد" السينما حين تحقق معادلتها الصعبة) للناقد عبد الكريم واكريم، والثانية (في الحاجة إلى التغيير، قراءة فلسفية في فيلم Cast Away) لأحمد العطار.

وفي ركن "فضفضة" الذي تشرع الفنانة المتميزة سناء عكرود في كتابته ابتداء من هذا العدد، وتحت عنوان "أفواه وأرانب"، تكتب عن تجربتها السينمائية في مصر، وتُصَرِّح بأشياء لأول مرة بهذا الخصوص.

 وفي صفحات "رحيل" وبمناسبة وفاة الفنان محمود عبد العزيز يكتب الناقد السينمائي والسيناريست المصري رامي عبد الرازق مقالا بعنوان (محمود عبد العزيز "من يعرف الشيطان")، ويكتب عبد الكريم واكريم في نفس السياق مقالا بعنوان (وداعا "الشيخ حسني").

وفي ركن "تلفزيون" نجد مقالا عن مسلسل "أفراح القبة موسوم بـ (مسلسل "أفراح القبة" نقلة مهمة في الدراما المصرية والعربية).

وفي "سينما عربية " نقرأ مقالا لرامي عبد الرازق معنون بـ ("حكايات الغريب" ..جوهرة الغيطاني الغائبة).

أما في "وجهة نظر" فنتابع مقالا لرضوان السائحي عنونه بـ (العري في السينما بالمغرب بين الجرأة الفنية والجرأة الجنسية). وفي "تجربة" يكتب ويحاور الناقد السينمائي هوفيك حبشيان الممثل فيغو مورتنسن. وفي ركن "بورتريه" فيكتب عبد الكريم واكريم عن الفنان محمد الشوبي. أما في زاوية "أعلام سينمائية فنجد مقالا للناقد السينمائي والقاص فؤاد زويريق موسوم بـ (أحمد المعنوني المخرج الشاعر).

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7