طنجة7

بعد أن اعلنت سحب اعترافها بجمهورية البوليساريو.. زامبيا تتراجع وتستضيف رئيسها ابراهيم غالي

طنجة7- 2017-01-09 22:02:29:




في موقف غريب يسبق انعقاد القمة الافريقية نهاية يناير الجاري، تعلب دولة "زامبيا" على الحبلين في علاقتها مع المغرب وجمهورية البوليساريو الوهمية.

ابراهيم غالي زعيم البوليساريو وبعد زيارة إلى جنوب إفريقيا يرتقب أن يحل في زامبيا، بدعوة من رئيس الدولة، في موقع "غريب" أثار الانتقادات داخل البلد، واتهم الرئيس بمحاولة إرضاء كافة الأطراف.

وسائل إعلام محلية كشفت أن زامبيا قد تدفع ثمن هذا الموقف المتناقض، مشيرة إلى إلغاء الملك محمد السادس لزيارة دولة كانت مخططة إلى البلاد، عقب استضافة الرئيس لسفير البوليساريو أيام قليلة من اعلان وزير خارجيته سحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية في الرباط.

وكان وزير الشؤون الخارجية الزامبي، هاري كالابا، قد أعلن من الرباط شهر يوليوز الماضي، أن بلاده قررت سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وقال كالابا، خلال ندوة صحفية مشتركة مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، إن "حكومة جمهورية زامبيا قررت سحب الاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة وقطع علاقاتها الديبلوماسية مع هذا الكيان".

وذكر بوريطة، من جانبه، بأن جمهورية زامبيا، التي اعترفت بالجمهورية الصحراوية الوهمية في 1979، في دعم للأطروحة الانفصالية، قررت تجميد هذا الاعتراف في 2011 قبل أن تعود عن هذا القرار في 2013 لأسباب سياسية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7