طنجة7

صادرات الصناعة التقليدية ترتفع بفضل الطلب الأمريكي.. وطنجة خارج محور التصدير

طنجة7- 2017-01-03 15:33:19:




قالت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن صادرات الصناعة التقليدية المغربية سجلت نموا بلغ 16 في المئة خلال سنة 2016، وهو نمو غير مسبوق خلال أزيد من 15 سنة حسب الوزارة. 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أصدرته يوم الثلاثاء 3 يناير، أن الأداء المتميز للصادرات خلال سنة 2016 يظهر أن المجهودات المبذولة لتنويع الأسواق قد أتت أكلها، مشيرة على سبيل المثال إلى أن حصة الولايات المتحدة الأمريكية من رقم معاملات التصدير ما فتئت تزداد، ما مكنها من التموقع مباشرة بعد أوروبا، الزبون الأول للصناعة التقليدية المغربية.

وأبرز بلاغ الوزارة أن هذا التطور الإيجابي كان حليفا لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية، مع تميز ملحوظ للملابس التقليدية التي عرفت خلال سنة 2016 طلبا قويا بالأسواق الخارجية، الشيء الذي بوأها مكانة بالمراتب الأولى إلى جانب الزرابي والفخار التي تشكل المنتوجات الأكثر تصديرا.

 

وعن المدن المغربية المُنتجة للصناعة التقليدية، غابت مدينة طنجة والجهة عن محور التصدير، في حين أشار البلاغ إلى أن الحصة الأوفر من الصادرات مازالت تمر عبر مراكش والدار البيضاء، مبرزا أن هذه الأخيرة حافظت على المركز الذي سلبته من المدينة الحمراء خلال سنة 2015 كأول قطب للتصدير. كما تميز محور وجدة- الناظور للسنة الثانية على التوالي بأداء ممتاز.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7