طنجة7

اللحوم المُصنّعة.. هذه أخطارها المُحْدقة بصحتك

طنجة7- 2017-01-03 13:04:03:




كشفت دراسة فرنسية، نُشرت نتائجها في مجلة (ثوراكس) الطبية، أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة قد يكون مرتبطا بتفاقم أعراض الربو. 

ولكشف العلاقة بين أعراض الربو وتناول اللحوم المُصّنعة، قام المشرفون على هذه الدراسة بجمع بيانات 971 شخصا بالغا أصيبوا بالربو، من خمس مدن فرنسية، وأجابوا على أسئلة عن عاداتهم الغذائية والوزن وأعراض الإصابة بالربو في الفترة بين عامي 2003 و2007.

وتوصّل الباحثون، استنادا إلى حساب عناصر تشمل التدخين والنشاط البدني والسن والعادات الغذائية الأخرى والتعليم، إلى أن المشاركين الذين كانوا يتناولون اللحوم المصنعة أربع مرات أو أكثر في الأسبوع زادت لديهم أعراض الربو بنسبة تزيد 76 في المائة، عمن تناولوا أقل من وجبة واحدة كاملة من اللحوم المصنعة في الأسبوع.

وقال تشين لي، المشرف على الدراسة، إن تناول اللحوم المصنعة، وهو طعام تقليدي في المجتمعات الصناعية، يرتبط بكثير من الأمراض المزمنة مثل سرطان الرئة والانسداد الرئوي المزمن والربو. وأضاف لي "تشير نتائج دراستنا وما توصلنا إليه من قبل إلى أن مرضى الربو عليهم اتباع علاج يساعدهم في التحكم في الوزن، والانتباه لما يتناولونه من طعام مثل التقليل من تناول اللحوم المصنعة للسيطرة على أعراض الربو".

وكانت دراسة بريطانية مماثلة، نشرت نتائجها بنفس المجلة في شهر دجنبر الماضي، قد أشارت إلى أن تناول اللحوم المصنعة أكثر من أربع مرات أسبوعيا، قد يفاقم أعراض الإصابة بمرض الربو. كما سبق للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن حذر من أن تناول قطعتين من اللحوم المصنعة يوميا يرفع خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 18 في المائة.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7