طنجة7

فوربس تعلن عن أفضل الدول لقطاع الأعمال في 2017.. والمغرب في مرتبة جيدة

طنجة7- 2016-12-28 10:52:59:




أعلنت مجلة "فوربس" الاقتصادية عن قائمتها لأفضل الدول لقطاع الأعمال في العالم خلال سنة 2017، والتي ضمت 139 دولة تصدرتها دولة السويد متبوعة بنيوزيلندا في المرتبة الثانية ثم هونغ كونغ في المرتبة الثالثة، ثم إيرلندا في المرتبة الرابعة، ثم المملكة المتحدة في المركز الخامس.

وعلى المستوى العربي، حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى (المرتبة 33 عالميا)، ثم المغرب في المركز الثاني (المرتبة 51 عالميا) وعمان في المركز الثالث (المرتبة 52 عالميا)،  ثم قطر في المركز الرابع (المرتبة 54 عالميا)، ثم البحرين في المركز الخامس (المرتبة 60 عالميا).

وقالت المجلة، التي تُعنى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، إنها اعتمدت في تصنيفها على عدة عوامل، من بينها حقوق الملكية والابتكار والسياسة الضريبية والتكنولوجيا ومعيار الفساد والحريات النقدية والتجارية، فضلاً عن مدى البيروقراطية التي تواجه المستثمرين في قطاع الأعمال في كل دولة بالقائمة، بالإضافة إلى أداء سوق الأسهم وحماية المستثمر.

كما أوضحت المجلة أنها أخذت في عين الاعتبار تقارير متعلقة بالدول المُصنّفة نُشرت في "فريدوم هاوس" و"هيريتيدج فاونديشن" والمنتدى الاقتصادي الدولي، ومنظمة الشفافية الدولية.

للإشارة، فقد حلت في المراكز الأخيرة بقائمة "فوربس" كل من اليمن وتشاد وغامبيا وهاييتي وفنزويلا والكونغو وزيمبابوي والجزائر وأثيوبيا.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7