طنجة7

"شركات إسبانية في طنجة تعامل العمال كعبيد وتستغل القاصرين" (فيديو)

طنجة7- 2016-12-23 17:02:53:




رضت القناة الإسبانية "كواترو" بداية الأسبوع الجاري حلقة جديدة من برنامج "خارج التغطية"، وقد تطرقت للتواجد الإسباني في المغرب ولاسيما في مدينة طنجة.

البرنامج ركز على المهاجرين الإسبان الذين اختاروا الاستقرار في طنجة، من أجل العمل هربا من الأزمة الاقتصادية في بلادهم، لكن الجزء الثاني هم كيفيةاشتغال علامات تجارية ومصانع اسبانية في المدينة ومدى احترامها للعمال وحقوق الإنسان.

التقرير أشار إلى الاختلاف الكبير بين عمل هذه المصانع في اسبانيا أو أي دولة أوروبية، وحالها في طنجة، حيث يعمل شباب وفتيات لساعات طويلة مقابل مبلغ مالي هزيل (12 درهما لكل ساعة عمل).

وحسب مشرف على مصنع فإن اليد العاملة الرخصية تعد نقطة جذب أساسية للاستثمار في المغرب، لكن البلاد ليست الأرخص بالمقارنة مع العمالة في بنغلادش والهند وبعض دول جنوب شرق أسيا.

البرنامج استمع لشهادات عمال مغاربة، قالوا إن الشغيلة في المصانع الاسبانية أو أوروبية المستقرة في طنجة يعاملون كعبيد، فلا يحصلون على راتب جيد كما لا يحصلون على حقوقهم كالضمان الاجتماعي، إذ انهم محرومون حتى من ممارسة عاداتهم البيولوجية.

العمال الذين استمعت لهم مقدمة البرنامج، قالوا إن المصانع في معظمها توظف القاصرين، ما يجعلهم اضافة الى باقي الشغيلة عرضة للاعتداء والمضايقات والتحرش.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7