طنجة7

بالفيديو: هذا ما يحدث عند فرقعة الأصابع.. فهل يجب تجنب هذه العادة

طنجة7- 2016-12-15 13:02:25:




ماذا يحدث عند فرقعة الأصابع، وما سبب صدور صوت الفرقعة، وهل يؤدي ذلك فعلا إلى ضرر على المدى الطويل؟ للإجابة عن هذه الأسئلة، استخدم علماء من جامعة ألبرتا في كندا التصوير بالرنين المغناطيسي في الوقت الحقيقي لمعرفة ما يحدث داخل مفاصل الأصابع عند فرقعتها.

ووجد هؤلاء أن كل فرقعة تحدث في أقل من 310 ملي ثانية، وتوصل العلماء إلى أن الفرقعة في الواقع هي صوت إطلاق الغاز بشكل سريع في السائل الزلالي، وهو السائل الكثيف الذي يوجد بين المفاصل في جسم الإنسان.

وشبّه باحث من جامعة ألبرتا هذه العملية بتشكل الفراغات، فعندما تتمدد المفاصل فجأة، لا يعود هناك سائل متاح لملء زيادة الحجم في المفصل، لذلك يتم إنشاء تجويف، وهذا ما يرتبط بالصوت.

وفي الإطار ذاته، استخدمت مجموعة من العلماء الموجات فوق الصوتية لمزيد من التحقيق. وأكدوا أن التغيّر في الضغط المرتبط بالفقاعات في السائل المفصلي هو سبب الفرقعة.

وبالنسبة لفرقعة المفاصل والالتهابات أو المشاكل الصحية الأخرى، فإلى حد ما لا يوجد أي دليل علمي موثوق يربط بين هذه الأمور. ولكن في المقابل، إذا مفاصلك تتفرقع باستمرار من دون قصد أو إذا رافق ذلك تصلبا أو ألما في المفاصل، فقد يكون ذلك دليلا على إمكانية تطوير التهابات في المفاصل أو مشكلة أخرى، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7