طنجة7

جماعة اكزناية تنفتح على محيطها.. تعَهّد بتسهيل معاملات المواطنين وتشجيع الاستثمار

طنجة7- 2016-12-10 15:36:09:




نظمت جماعة اكزناية للمرة الأولى لقاء تواصليا واستشاريا، يوم الجمعة 9 دجنبر الجاري، قالت إنه يهدف للانفتاح على محيطها السوسيو اقتصادي، وأيضا دراسة سبل تنزيل مضامين الخطاب الملكي للارتقاء بالعمل الإدراري وخدمة المواطن في الجماعة.


تسهيل الإجراءات على المواطنين وتشجيع الاستثمار

رئيس الجماعة أحمد الإدريسي قال في تصريح لموقع "طنجة7" إن اللقاء يأتي من أجل التحسيس والتوعية وتكوين الموظفين في كيفية التعامل مع "المستثمر"، الذي تركز وتطمح الجماعة لاستقطابه في المرحلة القادمة.

الإدريسي أوضح أن السعي لاستقطاب الاستثمارات يرجع إلى الرغبة في تعزيز الموارد المالية للجماعة، والتي تعتمد عليها لانجاز مشاريعها وتجهيز المناطق التابعة لها.

وعن كيفية التعامل مع المواطن، أبرز الإدريسي أن الجماعة قررت تقليص مدة إنجاز معاملات المواطنين وأيضا الوثائق والإجراءات المطلوبة، في أفق تسريع عملية المعالجة وتقليصها في أسبوع واحد فقط، مع الحرص على توعية المواطن عن حقوقه وواجباته.


خبير: الإدارة المغربية (دار لقمان على حالها)

عبد اللطيف البحراني الدكتور والأستاذ، وخلال مداخلته في اللقاء انتقد وضعية الإدارة المغربية بمختلف أشكالها، مؤكدا أنها إدارة متجاوزة تعتمد أساليب تقليدية وتواصل سلطوي تطغى عليه المحسوبية والزبونية.

البحراني أشار إلى مشاريع الإصلاح التي تطالها، لكنها حسبه "حلقة مغلقة" تعرفا في الغالب "الفشل"، جراء الاستمرار في نفس المنهج القائم على خدمات ضعيفة، تضاعفها توظيفات ذات طابع سياسي لا تخدم التنمية، في الوقت الذي يتطلب عقلنة الموارد البشرية والحرص على التكوين المستمر.

نفس المتحدث انتقد أيضا "الشيخوخة" التي تطبع المناصب العليا، وغياب هياكل تنظيمية، خصوصا وأن الجماعات الترابية تعد كشركة، تحتاج إلى تحديث وتحيين دائم.


إدارة إلكترونية وتسهيل المساطر الإدارية

اللقاء الدراسي عرف تنظيم ورشتين همت الأولى الجانب الاجتماعي والثانية الاقتصادي، وقد وصت بتسهيل المساطر ووضعها في دليل واضح لمعرفة الوثائق المطلوبة، مع التشطيب على بعض الوثائق غير مطلوبة، والحرص على تقليص مدة العملية.


التوصيات تشمل الدعوة لإحداث شباك داخل المنطقة الصناعية لاكزناية وإنشاء مكتب تصحيح الإمضاءات، وإحداث قاعة للاجتماعات.

المشاركون شددوا على أهمية تطور كيفية التواصل عبر اعتماد الإدارة الالكترونية، والحرص على نجاح هذا المشروع بربط المسؤولية بالمحاسبة.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7