طنجة7

جريدة أخبار اليوم تصف المرأة الشمالية بـ "البغلة"

طنجة7- 2016-12-01 14:29:14:




وصفت جريدة أخبار اليوم المغربية النساء الشماليات اللواتي يعملن على نقل البضائع من المدن المحتلة الى الداخل المغربي بـ "البغال"، في محاولة لترجمة مصطلح يستعمله الاعلام الاجنبي لوصف الظاهرة.

الجريدة وضعت المقال في صدر صفحتها الأولى ليوم الخميس فاتح دجنبر فكتبت في موضوع ذات طابع حقوقي: "إسبانيا تجني 400 مليار من مآسي 9000 "بغلة مغربية".

العنوان وعبارة "بغلة" تسبب في حالة من الغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي لم ينتهي بعد من "فضيحة قناة دوزيم" وتقديم برنامجها "صباحيات دوزيم" لفقرة لكيفية إخفاء آثار تعنيف المرأة.

وبالنسبة للتقرير فقد أشار إلى أن ما بين 700 و9000 امرأة، يطلق عليهن لفظ "النساء البغلات" يعملن على نقل البضائع من مدينة سبتة.

و أضاف تقرير عن الجمعية الأندلسية لحقوق الإنسان بتعاون مع منظمات حقوقية مغربية، وإسبانية، وبمشاركة "النساء البغلات" أنفسهن، أن عددهن قد يصل إلى 9000 حمالة، أي إنهن يمثلن تقريبا 45 في المائة من الأشخاص، الذين يتنقلون بين المغرب وسبتة، والذين يتراوح عددهم ما بين 20 ألفا، و25 ألف شخص، يوميا، علاوة على 15 ألف سيارة تقريبا.

هؤلاء النساء، اللوائي قد تصل أعمار بعضهن إلى 60 سنة، يعانين من المضايقات، وسوء المعاملة والتحرش الجنسي، والضرب في بعض الأحيان، من قبل بعض عناصر الأمن الإسباني، والمغربي على حد سواء، مقابل مبلغ مالي يصل إلى 100 درهم في اليوم، بعد أن يحملن على ظهورهن، لمسافات طويلة، حزمة من السلع يتراوح وزنها ما بين 50 و90 كيلوغراما.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7