طنجة7

مهاجرون في طنجة مقصيون من السكن والخدمات (فيديو)

طنجة7- 2016-11-30 16:08:44:




حل فريق من الخبراء يعملون ضمن مشروع "الهجرة بين المدن المتوسطية" في مدينة طنجة، التي وقع عليها الاختيار إلى جانب 8 مدن متوسطية لانجاز برنامج، يسعى لتوفير قاعدة بيانات حول قضايا الهجرة وفتح باب الحوار وكيفية معالجة المسائل المرتبطة بـ "الظاهرة".

المشروع يحظى بتمويل من الاتحاد الأوروبي ويتم انجازه من قبل المركز العالمي لسياسية الهجرة والتنمية والوكالة السويسرية للتنمية، إلى جانب المدن المتحدة والحكومات المحلية والأمم المتحدة، ويضم إلى جانب طنجة كل من عمان وبيروت وتونس ولشبونة ومدريد وليون وتورينو وفيينا، ويمتد ما بين 2015 و2018. 


ويقوم فريق متخصص بالعمل مع المجتمع المدني والسلطات المحلية على تجميع تجارب مختلفة من كافّة المدن وتنمية قاعدة المعارف حول الهجرة الحضريّة وتنمية الحوار، عبر تدارس كيف تتولّى المدن معالجة الواقع متعدّد الأبعاد للهجرة عبر إعداد استراتيجيّات وسياسات محليّة، ومناقشة دور السلطات الوطنية في القضية.

أنا فيدير رئيسة مشروع "الهجرة بين المدن المتوسطية"، أكدت في تصريح لموقع "طنجة7" إن اختيار عاصمة البوغاز جاء لتاريخها الطويل مع الهجرة، بالنظر الى موقعها المهم في أقصى القارة الإفريقية وجنوب القارة الأوروبية. 


المسؤولة قالت إن فريق العمل وتواصل مع عدد من العالمين في المجتمع المدني "النشيط" في مجال الهجرة بالمدينة، كما تم التواصل مع السلطات المحلية والسياسين، وسيعمل مع جماعة طنجة على "مشروع نموذجي" حول الهجرة والمهاجرين.

وعن العراقيل والتحديات التي سجلوها محليا، اكدت "أنا" إن المشروع لا يرغب بتحويل الهجرة إلى "مشكلة"، لكن من خلال العمل على الارض تبين أن هناك فئات من المهاجرين بطنجة، يتم اقصائهم من الحصول على السكن أو على الخدمات، إضافة للظروف الصعبة التي يعيشها البعض الآخر كانوا أطفالا أو نساء.

نفس المصدر أشار إلى كون المدينة تعاني نقصا في جانب المعلومات والمعطيات، إذ لا تتوفر أرقام دقيقة حول الهجرة والمهاجرين.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7