طنجة7

إسراء.. اكتشاف عربي قد يعالج السرطان وكل الأمراض المستعصية

طنجة7- 2016-11-27 17:15:09:




حصل اكتشاف علمي لباحثين عرب من جامعة الخليج العربي البحرينية على براءة الاختراع من المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، فاتحا الطريق بذلك أمام بدء عمليات التطبيق الصناعي لِما يمكن أن يتحول إلى دواء لعدد من الأمراض المستعصية، مثل السرطان والإيدز.

ويتعلق الاكتشاف بجين، أُطلق عليه اسم "إسراء"، يؤكد الباحثون على دوره المحوري في إظهار الصلة بين الجهازين العصبي والمناعي، حيث توجد في الجين خاصية فريدة من نوعها وهي أنه موجود وسط جين آخر كبير، وهذه النوعية من الجينات لم تُكتشف وتُدرس بشكل معمّق بعد. 

وكانت الخطوة الأولى عبر استبعاد الجين "إسراء"، والقيام بإنجاز عبر الهندسة الوراثية لدراسة الوظائف الكاملة له وعلاقته بجهازي المناعة والأعصاب.

وقد جعل القرار الأوروبي اكتشاف "إسراء" وعزله قابلا للتطبيق الصناعي، إذ يمكن إنتاجه واستعماله في التطبيقات الطبية، وقد اكتشف الفريق في مركز "الأميرة الجوهرة" بجامعة الخليج العربي الجين قبل 8 سنوات، ما ساعده على فهم آلية عمل جهاز المناعة الطبيعي وكشف الحالات التي يتسبب من خلالها جهاز المناعة في أمراض ناتجة عن زيادة نشاطه مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة. 

وفي تصريح لوسائل الإعلام، قال مؤسس ومدير عام المركز البروفسور السوداني الأصل معز بخيت، إن "البروتين له نشاطات عديدة في جهاز المناعة وفي الحماية من الكثير من الأمراض مثل السرطان والسكر من النوع الأول وأمراض الجهاز العصبي كما أنه يقتل أكثر من 60 نوعا من السرطان، والهدف هو أن ننتج أدوية للقضاء على هذه الأمراض ولكن ذلك يحتاج لتجارب. نأمل أن تكون هذه البداية لمعالجة الكثير من الأمراض المستعصية مثل أمراض الجهاز العصبي والمناعة المكتسبة والأورام والسرطانات، وأن ننتج مضادات لهذا المركب وننتجه على شكل دواء فاعل".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7