طنجة7

هيلاري كلينتون في أزمة بسبب هبة بـ 12 مليون دولار من الملك محمد السادس

طنجة7- 2016-10-22 00:25:42:




تعيش المرشحة الأبرز لترأس الولايات المتحدة الأمريكية هيلاري كلينتون أزمة كبيرة، بسبب تسريبات "ويكيليكس" حول تلقيها 12 مليون دولار كهبة من قبل الملك محمد السادس.

وحسب وسائل إعلام أمريكية فإن اختراق البريد الإلكتروني لأحد أعضاء حملة كلينتون كشف عن حصول "مؤسسة كلينتون" على أزيد من 12 مليون دولار كهبة، مقابل تنظيم مؤتمر في مراكش مابين 5 و7 ماي 2015.

التسريبات كشفت أن هيلاري كلينتون كانت من اقترح تنظيم المؤتمر في المغرب، وقد حصلت على وعود بالحصول على الهبة المالية الضخمة، مقابل حضورها بنفسها، لكن تحذيرات من "تأثير الخطوة" على صورتها كمرشحة للانتخابات الأمريكية دفعها للتراجع عن الأمر.

لكن كلينتون دفعت بزوجها الرئيس الأسبق بيل كلينتون وابنتها شيلسي من أجل حضور المؤتمر، لتضمن بذلك الهبة المالية لمؤسستها العائلية.

وسائل إعلام أمريكية وحملة خصمها دونالد ترامب استغلت التسريبات للهجوم على كلينتون، مستغربين كيف تقبل هبة من حكومة أجنبية، صنفتها عندما كانت وزيرة للخارجية بـ "أنها حكومة فاسدة"، على حد قول نفس المصادر.

تجدر الإشارة أن مؤسسة كلينتون تراجعت قبل أشهر عن قبول "هبة" بقيمة مليون دولار من المكتب الشريف للفوسفاط، بعد تصاعد انتقادات للمؤسسة باعتبار أن المكتب يستغل ثروات الأقاليم الجنوبية، التي لا تزال محل صراع بين الرباط وجبهة البوليساريو الانفصالية.

عقب هذا الحدث أعلنت المؤسسة أنه بمجرد انتخاب كلينتون كرئيسة لأمريكا، سترفض المؤسسة قبول أي دعم مادي من الحكومات الأجنبية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7