طنجة7

الإعلان عن افتتاح المركز الثقافي أحمد بوكماخ وانتقادات لإقصاء فناني طنجة (فيديو)

طنجة7- 2016-10-21 14:57:36:




عقدت مساء يوم الخميس 20 أكتوبر في بيت الصحافة ندوة صحافية، للإعلان عن افتتاح المركز الثقافي أحمد بوكماخ، بعد انطلاق فكرته وأشغاله منذ  16 سنة (سنة 2000).

محمد أمحجور نائب عمدة طنجة قال إن هذا المركز يعد الأكبر من نوعه في طنجة والشمال والثاني على المستوى المغربي، وقد وضعت عليه اللمسات الأخيرة خلال فترة الانتخابات، قبل أن يتقرر افتتاحه أمام العموم يوم السبت 22 أكتوبر من خلال معرض وحفل فني كبير.

أمحجور كشف أن التكلفة المالية لانجاز المشروع وترميمه وتجهيزه تجاوزت الـ 50 مليون درهم، من أجل تأثيثه بأحدث المعدات، حتى يليق بطنجة وينهي ظاهرة لجوء الفنانين والمجتمع المدني لقاعات تابعة لمؤسسات أجنبية لتقديم عروضها وتنظيم أنشطتها.

أمحجور قال إنه تم اختيار الشاعرة والأديبة وداد بنموسى على رأس المركز الجديد، لكن وضعيتها القانونية لا تزال محل الدراسة، من أجل ضمان استقلاليتها عن جماعة طنجة وأيضا حصولها على تعويض محترم.

المؤتمر الصحافي عرف إلى جانب حضور العاملين بوسائل الإعلام مشاركة مجموعة من المثقفين، الذين أعرب بعضهم عن غضبه من عدم اشراكهم في الإعداد لهذه المؤسسة الثقافية، فضلا عن "إقصاء" فناني طنجة واستبدالهم بوجوه قادمة من مدن مغربية أخرى في العرض الافتتاحي، رغم أنهم أولى بالحصول على الدعم حتى يساهموا في إعادة الثقافة لمكانتها في عاصمة البوغاز.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7