باختصار

طقس أول أيام رمضان في المغرب

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 17 ماي الحالي، والذي يُرجّح أن يوافق أول أيام شهر رمضان في…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 17 ماي الحالي، والذي يُرجّح أن يوافق أول أيام شهر رمضان في المغرب، أن تتمركز سحبٌ غير مستقرة ومصحوبة بأمطار أو بزخات مطرية رعدية محليا قوية، خصوصا خلال الصباح، بالواجهة المتوسطية والريف والمنطقة الشرقية وسايس والأطلس وهضاب الفوسفاط ووالماس وداخل الغرب وكذا الأطلس الكبير.

كما ستتشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما بالقرب من السواحل ومصحوبة بكتل ضبابية وبأمطار جد خفيفة ومحلية أو أمطار ضعيفة، خصوصا فوق السواحل الممتدة ما بين آسفي وطرفاية، فيما ستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بباقي المناطق.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الشرق بمنطقة طنجة ومن الشمال بالأقاليم الجنوبية بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من الشمال وأحيانا متقلبة الاتجاه عموما بباقي أرجاء المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و10 درجات بالمرتفعات، وما بين 10 و16 درجة بشمال البلاد والوسط والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 16 و22 درجة بالجنوب-الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية.

وستتأرجح درجات الحرارة خلال النهار ما بين 10 و15 درجة بالمرتفعات وشمال المنطقة الشرقية وشرق الواجهة المتوسطية وسايس، وما بين 16 و22 درجة بهضاب الفوسفاط ووالماس وغرب سايس وسهول تادلة والحوز والرحامنة والسواحل الوسطى، وما بين 22 و27 درجة بمنطقة طنجة واللوكوس والغرب والسواحل الأطلسية الشمالية وداخل السوس وشمال الأقاليم والجنوبية، وما بين 28 و34 درجة داخل دكالة وعبدة والسفوح الجنوبية الشرقية وجنوب الأقاليم الصحراوية.

وسيكون البحر هائجا بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وما بين طنجة والجرف وما بين طرفاية والداخلة، وهائجا بباقي السواحل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

باختصار

تعرف على مواقيت الصلاة لشهر رمضان بطنجة

المصدر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

أكمل القراءة
باختصار

زخّاتٌ رعدية ورياحٌ قوية تضرب عدة مناطق في المغرب

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، بأن زخات رعدية قوية مرتقبة ابتداء من الساعة الثانية من زوال يوم…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، بأن زخات رعدية قوية مرتقبة ابتداء من الساعة الثانية من زوال يوم الأربعاء 16 ماي، إلى غاية منتصف نهار يوم الخميس 17 ماي بعدد من المناطق في المغرب.

وأوضحت المديرية أن هذه الزخات الرعدية التي ستكون مصحوبة برياح قوية وبَرَد، وقد تكون محليا جد قوية خاصة بالأقاليم التابعة للأطلس المتوسط وشمال الأطلس الكبير، ستهم يوم الأربعاء من الساعة الثانية بعد الزوال إلى منتصف الليل، أقاليم شيشاوة، والحوز، ومراكش، وأزيلال، وتارودانت، وورزازات، وتنغير، والرشيدية، والفقيه بن صالح، وبني ملال، وميدلت، وخنيفرة، وخريبكة، وإفران، وتازة، وكرسيف، وتاوريرت، وبولمان، وفكيك، وجرادة، ووجدة، وبركان.

وخلال يوم الخميس من منتصف الليل إلى منتصف النهار، ستهم هذه الزخات الرعدية أقاليم وجدة، وبركان، والناظور، والدريوش، والحسيمة، وإفران، وتازة، وكرسيف، وجرادة، والفقيه بن صالح، وبني ملال، وخريبكة، وخنيفرة، والخميسات، وميدلت، وبولمان، والحاجب، وفاس، ومكناس، وصفرو، ومولاي يعقوب. وأضاف المصدر أن زخات رعدية محليا معتدلة ستهم اليوم الثلاثاء من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى منتصف الليل، إقليم فكيك.

كما يُرتقب أن شهد مدينة طنجة، غدا الأربعاء، هبوب رياح قوية نوعا ما إلى قوية، ستتراوح سرعتها ما بين 60 إلى 70 كلم في الساعة.

أكمل القراءة
باختصار

عودة الأمطار إلى المغرب وانخفاض درجات الحرارة!

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأربعاء 16 ماي الحالي، تمركز سحب غير مستقرة ومصحوبة بزخات مطرية رعدية، محليا…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأربعاء 16 ماي الحالي، تمركز سحب غير مستقرة ومصحوبة بزخات مطرية رعدية، محليا قوية وأحيانا مرفوقة ببَرَد وهبات قوية تحت الرعد، وذلك فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول المتواجدة غرب الأطلس، والمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية الشرقية والساحل الأطلسي والريف.

كما ستتشكل سحبٌ منخفضة كثيفة ومصحوبة بأمطار جد خفيفة ومحلية، أو أمطار ضعيفة عند الليلة الموالية، فوق السواحل الممتدة ما بين أكادير وطرفاية.

وسيلاحظ انتشار سحب أخرى منخفضة خلال الصباح والليل، مع تكون كتل ضبابية محلية بالقرب من السواحل، وستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و10 درجة بالمرتفعات، وما بين 10 و16 درجة بشمال البلاد والوسط والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 16 و22 درجة بالجنوب-الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية.

وستكون درجات الحرارة خلال النهار في ارتفاع فوق السهول الداخلية الشمالية وستنخفض بباقي الجهات. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز والساحل الأطلسي.

أكمل القراءة
باختصار

طقس يوم غد الإثنين

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الإثنين 14 ماي الحالي، أن يظل الطقس حارا نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد، وكذا…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الإثنين 14 ماي الحالي، أن يظل الطقس حارا نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد، وكذا جنوب وشرق الأقاليم الصحراوية. وستتشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، بالقرب من السواحل، وستكون مرفوقة بكتل ضبابية محلية.

كما سيلاحظ تمركز سحب أخرى، خلال الظهيرة، غير مستقرة نوعا ما ورعدية فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط. وستكون الأجواء مستقرة وقليلة السحب بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 06 و12 درجة بالمرتفعات، وما بين 10 و16 درجة بالسايس والمنطقة الشرقية والواجهة المتوسطية والسهول الشمالية والوسطى وهضاب الفوسفاط ووالماس وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 16 و22 درجة بالجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 18 و24 درجة بالمرتفعات والسواحل والواجهة المتوسطية وشمال المنطقة الشرقية، وما بين 25 و30 درجة بهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول الداخلية والمنطقة الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 30 و37 درجة بسوس والسفوح الجنوبية الشرقية وجنوب البلاد.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج بين طنجة والعرائش، وقوي إلى جد قوي الهيجان ما بين رأس سيم ورأس غير، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

أكمل القراءة
error: