كأس العالم والرياضة

لجنة الفيفا تصل المغرب لتفتيش تجهيزات البلاد المهددة بالإقصاء من سباق استضافة المونديال

أعلنت لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2026، أنها ستستقبل اليوم الاثنين، فريق عمل الاتحاد الدولي لكرة…

أعلنت لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2026، أنها ستستقبل اليوم الاثنين، فريق عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المكون من خمسة أعضاء، مرفوقين بأعضاء من إدارة الاتحاد، الذي سيحل بالمملكة في زيارة لإجراء تفتيش سيستمر مدة 3 أيام، من أجل تقييم قدرة المغرب على تنظيم كأس العالم سنة 2026.

وذكر بلاغ للجنة أن فريق العمل سيقوم ابتداء من 17 إلى 19 أبريل الجاري بزيارات إلى العديد من مدن المملكة، كما سيزور عددا من الملاعب ومعسكرات التدريب والفضاءات الخاصة بمهرجانات (الفيفا) للمشجعين والمراكز الخاصة بالإعلام، بالإضافة إلى الفضاءات الأخرى المتعلقة بتنظيم المسابقة الكروية العالمية، مؤكدا أن “هذه الزيارة تمثل خطوة مهمة بالنسبة للترشيح المغربي”.

وفي هذا السياق، قال مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة المغرب 2026، إنه “بفضل استراتيجيات المملكة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي يتم أجرأتها وتنفيذها من طرف شعب بأكمله، فإن المغرب مستعد لاستقبال أعضاء (فريق عمل فيفا) في بلدنا، أرض كرة القدم”، مؤكدا أنه بعد العمل الكبير الذي قامت به كل “القوى الحية داخل المملكة، لتقديم ملف نوعي وشامل لترشيح المغرب إلى (الفيفا) منتصف الشهر الماضي، فإن المغرب مستعد لتقديم إنجازاته وقدرته على الوفاء بالتزاماته خلال هذه الزيارة”.

وأكد السيد العلمي، يضيف البلاغ، أن “المغرب يقدم للفيفا ولعائلة كرة القدم العالمية مفهوما مبتكرا ومندمجا، حيث يضمن تحقيق الفعالية الميدانية وأرباح متميزة وسيخلد إرثا كبيرا ودائما للمغرب وإفريقيا بأسرها”.

وأوضح رئيس لجنة الترشيح أن “كأس العالم في المغرب سيكون مصدرا للفخر ومحفزا كبيرا أيضا لتحقيق التنمية والتقدم. وستسعى فرق عمل لجنة ترشيح المغرب طيلة الأسبوع لإبراز رؤية الترشيح المغربي الذي يتميز ببصمة التواضع والشغف والحماس والتصميم، لكنه في المقام الأول ترشيح محترف ومتين”.

ولفت البلاغ إلى أنه نظرا لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن حضور وسائل إعلام أثناء زيارة التفتيش غير ممكن، مشيرا إلى أن لجنة ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 ستعقد مؤتمرا صحفيا في الدار البيضاء.

وبسبب ما يعرف بـ “تاسك فورس” يبقى المغرب مهددا بالإقصاء مبكرا من السباق أمام الملف الأمريكي الشمالي، جراء شروط قاسية تجعل الملف المغربي غير مؤهل لمرحلة التصويت.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

كأس العالم والرياضة

نور الدين أمرابط يتعاقد مع نادي النصر السعودي

أعلن نادي النصر السعودي عن تعاقده مع لاعب المنتخب المغربي لكرة القدم نور الدين أمرابط، يوم الإثنين 16 يوليوز الحالي،…

أعلن نادي النصر السعودي عن تعاقده مع لاعب المنتخب المغربي لكرة القدم نور الدين أمرابط، يوم الإثنين 16 يوليوز الحالي، بعدما تألق رفقة المنتخب خلال كأس العالم.

وبحسب النادي السعودي فإن العقد يمتد لـ 3 سنوات.

أكمل القراءة
كأس العالم والرياضة

المونديال.. مودريتش أفضل لاعب وهاري كين يحصد الحذاء الذهبي

توج الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة أفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بروسيا 2018 . وتوج أيضا البلجيكي تيبو…

توج الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة أفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بروسيا 2018 .

وتوج أيضا البلجيكي تيبو كورتوا بجائزة ” القفاز الذهبي ” كأفضل حارس مرمى في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بروسيا 2018، ما حقق اللاعب الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد في المونديال الروسي ، وسجل مبابي البالغ من العمر 19 عاما، أربعة أهداف طوال منافسات البطولة محتلا المركز الثاني في قائمة الهدافين مناصفة عدة لاعبين من بينهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والبلجيكي روميلو لوكاكو، كما أصبح مبابي ثاني أصغر لاعب يسجل هدفا في المباراة النهائية بكأس العالم بعد البرازيلي بيليه، الذي كان عمره 17 عاما في مونديال 1958 بالسويد.

وتوج الإنجليزي هاري كين مهاجم فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي بجائزة ” الحذاء الذهبي ” التي يتم منحها لأفضل هداف في بطولة كأس العالم لكرة القدم لإحرازه ستة أهداف في النسخة الحالية للبطولة، متفوقا بفارق هدفين على أقرب ملاحقيه.

ولا يزال الفرنسي جوست فونتين يحمل الرقم القياسي كأفضل هداف في نسخة واحدة بالبطولة، بعدما سجل 13 هدفا في مونديال 1958 الذي أقيم بالسويد.

وحصل المنتخب الإسباني على كأس اللعب النظيف في المونديال الروسي، حيث ودع المنتخب الإسباني منافسات البطولة من الدور ثمن النهائي بعد خسارته أمام المنتخب الروسي 3 – 4 بركلات الترجيح حيث حصل المنتخب على إنذارين فقط، وكان المنتخب الكولومبي هو الفائز بجائزة اللعب النظيف في مونديال 2014 الذي أقيم بالبرازيل.

وأصبح مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان ، ثالث شخص في تاريخ المونديال يتوج باللقب كلاعب ومدرب ، ومنذ انطلاق النسخة الأولى لكأس العالم عام 1930، و لم يحقق سوى شخصين هذا الإنجاز، هما البرازيلي ماريو زاجالو، الذي توج بالبطولة كلاعب مع منتخب البرازيل عامي 1958 بالسويد و1962 بتشيلي قبل أن يناله كمدير فني عام 1970 بالمكسيك، والألماني فرانز بيكنباور الذي فاز بالبطولة مع المنتخب الألماني كلاعب عام 1974 بألمانيا ثم حصل عليها كمدير فني عام 1990بإيطاليا.

أكمل القراءة
كأس العالم والرياضة

فرنسا بطلة للعالم (فيديو)

فازت فرنسا للمرة الثانية في تاريخها بكأس العالم، بعد الانتصار على منتخب كرواتيا يوم الأحد 15 يوليوز بـ 4 أهداف…

فازت فرنسا للمرة الثانية في تاريخها بكأس العالم، بعد الانتصار على منتخب كرواتيا يوم الأحد 15 يوليوز بـ 4 أهداف مقابل 2 في نهائي المونديال الروسي بالعاصمة موسكو.

ونجت فرنسا، التي تلعب نهائي كأس العالم للمرة الثالثة منذ 1998، من بداية صعبة وكانت محظوظة في خطف هدف التقدم عندما حول ماريو مانزوكيتش ركلة حرة نفذها أنطوان غريزمان برأسه عن طريق الخطإ في مرمى فريقه في الدقيقة 18، وهو أول هدف عكسي في المباراة النهائية لكأس العالم.

وأدرك إيفان بريشيتش التعادل بتسديدة رائعة بعد عشر دقائق أخرى لكنه تسبب في ركلة جزاء عندما لمس الكرة بيده داخل المنطقة واحتسبها الحكم بعد استشارة حكم الفيديو المساعد، وتقدم غريزمان ليهز الشباك بهدوء في الدقيقة 38.

وكافحت كرواتيا لمدة ساعة لكن الإرهاق بدا أنه سيطر عليها بعدما لجأت لوقت إضافي في الأدوار الثلاثة السابقة، ومنح هدفان من بول بوغبا وكيليان مبابي التقدم لفرنسا بفارق ثلاثة أهداف.

واستغل مانزوكيتش خطأ من الحارس هوغو لوريس ليقلص الفارق في الدقيقة 69 لتصبح أكثر مباراة نهائية تشهد أهدافا في الوقت الأصلي في 60 عاما لكن كرواتيا، التي خاضت النهائي للمرة الأولى، لم تستطع التسجيل مرة أخرى.

أكمل القراءة
كأس العالم والرياضة

نهائي المونديال

نهائي كأس العالم بين فرنسا وكرواتيا…

نهائي كأس العالم بين فرنسا وكرواتيا…

أكمل القراءة
error: