العالم

ترامب يطرد وزير خارجيته عبر تويتر

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليحل محل ريكس…

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليحل محل ريكس تيلرسون وإنه اختار جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية.

وقال ترامب على تويتر”مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب. تهانيَّ للجميع”.

عن رويترز

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

العالم

بدء لقاء تاريخي بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية

تصافح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وابتسما لدى بدء قمة تاريخية بينهما يوم الثلاثاء بعد…

تصافح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وابتسما لدى بدء قمة تاريخية بينهما يوم الثلاثاء بعد شهور قليلة من تبادلهما الإهانات والتهديدات بحرب نووية، وستكون القمة، وهي الأولى بين زعيمين للدولتين، على الأرجح لحظة حاسمة في مشوارهما.

ولم يكن متصورا في العام الماضي عقد القمة عندما تأجج التوتر في المنطقة بسبب برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية بعدما سارعت لتحقيق هدفها تطوير صاروخي نووي قادر على إصابة الولايات المتحدة.

وبالنسبة لترامب فإن إبرام اتفاق ينهي التهديد النووي لكوريا الشمالية من خلال نهجه تجاه كيم، في تحد لأساليب المؤسسة الأمنية الأمريكية في التعامل مع كوريا الشمالية، سيمثل نجاحا لم يسبقه إليه أي رئيس أمريكي.

أما بالنسبة لكيم، الذي يمثل الجيل الثالث من السلالة الحاكمة في كوريا الشمالية، فإن القمة تمنحه هو وبلده المعزول منذ فترة طويلة الشرعية الدولية التي كان يحلم بها أبوه وجده.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات اقتصادية بسبب برامجها النووية والصاروخية منذ أن أجرت أولى تجاربها النووية في عام 2006.

وتحدث ترامب في بادئ الأمر عن إمكانية إبرام صفقة كبرى مع كوريا الشمالية تقضي بتخليها عن برنامجها للصواريخ النووية والذي تطور بسرعة حتى صار ينطوي على تهديد للولايات المتحدة.

(رويترز)

أكمل القراءة
العالم

دول الخليج تجتمع لدعم الأردن

دعا العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى اجتماع يوم الأحد 10 يونيو في مكة المكرمة، من أجل…

دعا العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى اجتماع يوم الأحد 10 يونيو في مكة المكرمة، من أجل تقديم الدعم لمملكة الأردن التي تشهد احتجاجات بسبب وضعيتها الاقتصادية.

وبحسب قناة العربية فإن الملك السعودي دعا كل من الإمارات والكويت والأردن للاجتماع، الذي سيبحث سبل دعم المملكة.

 

أكمل القراءة
العالم

الأردنيون يُسقطون حكومتهم

تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية في الأردن بسبب الأوضاع الاقتصادية، اضطرّ رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي إلى تقديم استقالة حكومته، اليوم…

تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية في الأردن بسبب الأوضاع الاقتصادية، اضطرّ رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي إلى تقديم استقالة حكومته، اليوم الإثنين 4 يونيو، بعد لقائه الملك عبد الله الثاني، أمس الأحد.

وكانت احتجاجات عارمة قد عمّت محافظات المملكة الأردنية منذ يوم الخميس الماضى، كما تجمع محتجون قرب مقر الحكومة ورفضوا فض الاحتجاج إلا إذا تراجعت الحكومة عن مشروع قانون الضرائب الذي أرسلته للبرلمان الشهر الماضي من أجل المصادقة عليه، وهو ما كان من شأنه أن يؤدي لتدني مستويات المعيشة.

أكمل القراءة
العالم

ابن حي تطوان يتولى رئاسة وزراء إسبانيا بعد الإطاحة براخوي

تولى الاشتراكي بيدرو سانتشيث يوم الجمعة فاتح يونيو رئاسة الوزراء في إسبانيا بعد أن خسر سلفه ماريانو راخوي اقتراعا على…

تولى الاشتراكي بيدرو سانتشيث يوم الجمعة فاتح يونيو رئاسة الوزراء في إسبانيا بعد أن خسر سلفه ماريانو راخوي اقتراعا على الثقة في البرلمان سببته قضية فساد تكشفت منذ فترة وتضم أسماء أعضاء في حزبه.

وبذلك يصبح الزعيم الاشتراكي سانتشيث سابع رئيس وزراء لإسبانيا منذ عودتها إلى الحكم الديمقراطي في أواخر السبعينات بعد الحكم الدكتاتوري لفرانسيسكو فرانكو.

وأيّد 180 مشرعا حجب الثقة الذي دعا إليه سانتشيث، بينما عارضه 169 نائبا وامتنع نائب عن التصويت.

ولمّح سانتشيث يوم الخميس إلى أنه سيسعى للحكم حتى انتهاء ولاية البرلمان في منتصف عام 2020. لكن مدة بقاء إدارته في الحكم ليست واضحة مع وجود 84 نائبا اشتراكيا فقط بين أعضاء البرلمان البالغ عددهم 350 نائبا.

وأقر راخوي بالهزيمة قبل اقتراع حجب الثقة، وقال في وقت سابق للنواب ”سيصبح السيد سانتشيث رئيسا للحكومة، ولأكن أول المهنئين“، وكان موقف راخوي قد أخذ في التدهور بعد أن أضعفته رئاسته لحكومة أقلية شابها الفساد إضافة إلى مسعى منطقة قطالونيا الثرية للاستقلال.

ومن المتوقع أن يؤدي سانتشيث اليمين بحلول يوم الإثنين القادم. وتعهد ببدء محادثات مع كطالونيا، لكنه قال إنه لن يسمح لسكانها بإجراء استفتاء على الاستقلال.

ويُعدّ سانتشيث (46 سنة)، زعيم حزب العمال الاشتراكي الإسباني، وقد وُلد في حي “تطوان” بالعاصة الإسبانية مدريد سنة 1972.

 

أكمل القراءة
error: