أخبار ومتابعات

الاحتجاجات تتصاعد في مدينة جرادة.. والساكنة تدعو إلى إضراب عام (فيديو)

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة، خلال اليومين الماضيين، حيث نظم نشطاء الحراك مسيرة على الأقدام خارج المدينة يوم الأحد…

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة، خلال اليومين الماضيين، حيث نظم نشطاء الحراك مسيرة على الأقدام خارج المدينة يوم الأحد 11 مارس الحالي، شارك فيها الآلاف من الأشخاص، ووصلت إلى مدينة العيون الشرقية ليلا، كما تمت الدعوة إلى إضراب عام بالمدينة يومي الإثنين والثلاثاء 12 و13 مارس الحالي، لقي استجابة واسعة.

ويأتي تصاعد هذه الاحتجاجات على خلفية اعتقال مصطفى ادعينن، أحد نشطاء الحراك من بين الجماهير، يوم الأحد 11 مارس، أعقب ذلك وقفة حاشدة أمام المنطقة الشرقية للأمن بجرادة محفوفة بإنزال أمني مكثف، طالبت بإطلاق سراح المعتقل .

ثم تطورت الأحداث وتم اعتقال ناشط ثانٍ، هو أمين لمقلش، تم اعتقال ناشط ثالث بمنزل عائلته الكائن بدوار اولاد مزيان، وهو عزيز بودشيش، وتم نقلهم جميعا إلى مدينة وجدة.

من جانبها، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع جرادة، بإطلاق سراح المعتقلين، وتصفية الأجواء العامة بالمدينة، داعية السلطات المعنية إلى عدم تغليب الهاجس الأمني والعمل على تهدئة الأوضاع.

كما دعت الجمعية السلطات المعنية محليا وجهويا ووطنيا، وكذا السلطات المنتخبة وجميع الشركاء، إلى بحث كافة السبل الكفيلة بإزالة القلق والتوتر، والاحتقان الذي تعيشه الساكنة، والاستجابة لمطالبها المشروعة.

وكانت الاحتجاجات في مدينة جرادة قد اندلعت شرارتها الأولى نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، بسبب وفاة عاملين من عمال آبار الفحم، ثم عامل ثالث يوم فاتح فبراير من السنة الحالية.

وقد خاض الحراك في جرادة طوال هذه الفترة جميع أشكال الاحتجاجات السلمية، رافعا ثلاثة مطالب محورية وهي تحقيق بديل اقتصادي كفيل بتحقيق طموحات الساكنة إلى العيش الكريم ، والإعفاء من فواتير الكهرباء والماء، ومحاسبة المسؤولين عن الوضع المتردي الذي وصلت إليه المدينة، حسب ما تؤكد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة جرادة في بياناتها حول الحراك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

أخبار ومتابعات

محزن.. انتشال جثة طفل غرق في سد ببني جرفط

انتشلت يوم الثلاثاء 20 يونيو جثة طفل غرق في سد دار خروفة ببني كرفط بإقليم العرائش، بعد 24 ساعة من…

انتشلت يوم الثلاثاء 20 يونيو جثة طفل غرق في سد دار خروفة ببني كرفط بإقليم العرائش، بعد 24 ساعة من اختفائه في السد.

مصادر محلية قالت إن الطفل البالغ من العمر 13 سنة غرق بعدما حاول السباحة داخل السد باستخدام علب بلاستيكية، ورغم محاولة إنقاذ الضحية إلا أنه غرق، قبل أن يتم استخراج جثته وسط حزن شديد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

حالات العنف والاعتداء في المدارس.. ماذا قرّرت الحكومة أن تفعل؟

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه رغم محدودية عدد حالات العنف المسجلة بالمؤسسات التعليمية، فإنها تبقى مقلقة وغير منطقية…

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه رغم محدودية عدد حالات العنف المسجلة بالمؤسسات التعليمية، فإنها تبقى مقلقة وغير منطقية وغير معقولة، ويتعين على الجميع التعبئة لمحاصرة الظاهرة ومعالجتها في المستقبل.

وأبرز الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي أعقب انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، أن رئيس الحكومة توقف في كلمته في افتتاح المجلس عند الحادث المحزن والمأساوي المتمثل في مقتل تلميذ على يد زميله، مشيرا إلى تسجيل بعض حالات العنف الأخرى أقل خطورة داخل المدارس خصوصا خلال مرحلة الامتحانات.

وأضاف أن رئيس الحكومة كشف أنه بمجرد علمه بالحادث المأساوي، اتصل مباشرة بوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، حيث تقرر اتخاذ إجراءات قوية في المستقبل القريب حتى لا تتكرر مثل هذه الأنواع من الحوادث، وذلك بتنسيق مع وزارة الداخلية ومع السلطات الإقليمية والمحلية ومع رجال الأمن الوطني الذين يضطلعون بدور كبير في حماية المدرسة العمومية ومحيطها خصوصا أثناء الامتحانات.

وأشار الخلفي إلى أن رئيس الحكومة دعا إلى ضرورة ضمان حماية مستمرة للمؤسسات التعليمية ولمحيطها الخارجي من كل أشكال العنف، وضرورة إحداث تعبئة جماعية بمشاركة الآباء والأسر والمجتمع المدني، وكذا السلطات العمومية التي يبقى لها الدور الأكبر من أجل محاصرة الظاهرة والقضاء عليها مستقبلا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تنسيقية الصحافة الإلكترونية بجهة طنجة تعلن موقفها من انتخابات المجلس الوطني

على بُعد ساعات من بدْء عملية التصويت في الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني للصحافة، الذي سيتولى مهمة التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر في…

على بُعد ساعات من بدْء عملية التصويت في الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني للصحافة، الذي سيتولى مهمة التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر في المغرب، أصدرت التنسيقية الجهوية للصحافة الإلكترونية الملائمة، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بلاغا أعلنت من خلاله موقفها الرسمي من هذه الانتخابات.

وأكدت التنسيقية الجهوية للصحافة الإلكترونية، على حرصها في أن يكون المجلس الوطني للصحافة المنتخَب آلية مستقلة منسجمة مع طموح المهنيين، معتبرة انتخاب أعضاء المجلس لحظةً فاصلة في تاريخ الصحافة بالمغرب، سيتم من خلالها تحديد خارطة طريق مسار إعلامي حر مهني ونزيه، على حد قولها.

وأعلنت التنسيقية في بلاغها، دعمها المبدئي واللامشروط للائحة “حرية، مهنية، نزاهة”، داعيةً كافة المهنيين المنضوين تحت لوائها، وعموم الصحفيين المصوتين، إلى التصويت لصالح اللائحة، مشيرة إلى أنها تتضمن خيرة الصحفيين في المغرب، من الذين يشهد التاريخ على مسارهم النضالي المتميز في مجال الصحافة والإعلام.

وستُجرى عملية التصويت لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة، يوم غد الجمعة 22 يونيو بعشرة مكاتب في المملكة، بمدن الرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس ووجدة ومراكش وأكادير وبني ملال والعيون والداخلة، وذلك ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية السادسة مساء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

عرض فيديو جنسي على صحافية معروفة في محاكمة بوعشرين

حضرت الصحافية مارية مكريم، اليوم الخميس 21 يونيو، جلسة محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، وقد عُرض عليها فيديو جنسي، في إطار…

حضرت الصحافية مارية مكريم، اليوم الخميس 21 يونيو، جلسة محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، وقد عُرض عليها فيديو جنسي، في إطار الاتهامات الموجهة للصحافي بالاتجار بالبشر والاعتداء جنسيا على نساء.

مكريم، وبعد عرض الفيديو عليها خلال جلسة سرية بالغرفة الجنائية الابتدائية في محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، نفت أن تكون هي الشخصية التي تظهر في الفيديو الجنسي، بينما صرّحت في المقابل بأنها “تعتقد أن الشخص الذي يظهر في الفيديو هو بوعشرين”، وذلك وفقاً لما ذكرته وسائل إعلامية نقلاً عن مصادر حضرت الجلسة.

 

أكمل القراءة
error: