غرفة الأخبار

استئناف الدراسة بـ 865 مؤسسة تعليمية بعد تعليقها جراء أحوال الطقس

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين عن استئناف الدراسة بشكل عادي في865 مؤسسة تعليمية،…

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين عن استئناف الدراسة بشكل عادي في865 مؤسسة تعليمية، وهو ما يمثل أكثر من 95 بالمائة من المؤسسات التعليمية التي كان قد تقرر تعليق الدراسة بها بشكل مؤقت في الأيام القليلة الماضية حماية للتلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدراية من الأخطار الناجمة عن سوء أحوال الطقس والتساقطات الثلجية غير المألوفة التي عرفتها بعض الجهات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ ، أنه تم استئناف الدراسة بهذه المؤسسات التعليمية بفضل الجهود التي بذلتها السلطات المحلية وكذا مختلف القطاعات الحكومية المعنية من أجل فك العزلة عن المناطق التي حاصرتها الثلوج.

وأضاف المصدر ذاته ، أن خلايا اليقظة مركزيا وجهويا وإقليميا قامت بالتتبع اليومي لوضعية المؤسسات التعليمية المعنية ورصد انعكاسات التقلبات الجوية استنادا إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية، واتخذت جميع التدابير الكفيلة بضمان سلامة التلاميذ وجميع العاملين في هذه المؤسسات بتنسيق تام مع السلطات المحلية وكل المتدخلين.

وفي إطار المقاربة الاستباقية التي تنهجها الوزارة، يضيف البلاغ ، كانت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قد اتخذت إجراءات احترازية منذ بداية موجة سوء الأحوال الجوية ومنها توفير التدفئة داخل الحجرات الدراسية ونوادي الداخليات والأغطية الكافية للتلاميذ الداخليين وتحصين المراقد.

وأكدت الوزارة ،حسب المصدر نفسه، أن المديريات الإقليمية ستقوم في الأيام القليلة المقبلة ببرمجة تعويض الحصص الزمنية الضائعة وكذا دروس الدعم ضمانا لاستفادة جميع المتعلمات والمتعلمين من الحصص الكاملة المقررة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غرفة الأخبار

سيدة تصدم شخصا بسيارتها في طنجة وتفرّ هاربة

صدمت سيارة كانت تسير بسرعة مفرطة، مساء يوم الإثنين 21 ماي الحالي، شخصا قرب مسجد “عمر بن الخطاب” في منطقة…

صدمت سيارة كانت تسير بسرعة مفرطة، مساء يوم الإثنين 21 ماي الحالي، شخصا قرب مسجد “عمر بن الخطاب” في منطقة “مسترخوش” بطنجة، ما تسبب له في كسور وإصابات خطيرة بمختلف أنحاء جسده.

وقال شهود عيان إن السيارة، وهي من نوع “رونو”، كانت تقودها امرأة لم تتوقف ولم تكترث لضحيتها بعدما صدمته، حيث فرت مباشرة بعد ذلك إلى وجهة مجهولة، في حين تم نقل الشخص المصاب إلى مستشفى محمد الخامس.

وحسب بعض الروايات، فإن السيدة المتورطة في الحادث، الذي وقع قُبيل آذان صلاة العشاء، صدمت قبل ذلك امرأة في طريقها وكانت ساعتها هاربة أصلا من الحادث الأول، غير أنه لم تؤكد أية جهة رسمية هذا الخبر، كما لم يُعرف ما إذا تم إلقاء القبض على السائقة المتهورة أم ما زالت في حالة فرار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بالفيديو.. أمٌّ تتهم “بقّال المرس” بالاعتداء جنسيا على طفلتها

أوقفت مصالح الأمن بمدينة طنجة، منتصف الأسبوع المنصرم، بقّالا في الستين من عمره بتهمة التحرش والاعتداء جنسيا على أطفالٍ في…

أوقفت مصالح الأمن بمدينة طنجة، منتصف الأسبوع المنصرم، بقّالا في الستين من عمره بتهمة التحرش والاعتداء جنسيا على أطفالٍ في حي “المرس”.

والدة إحدى الضحايا المفترضين حكت في تصريح مصور لـ “طنجة7″، كيف تحرّش البقّال المسن بطفلتها منذ أشهر، قبل تفجر القضية مؤخرا بفضل إحدى الجمعيات في حي بئر الشيفا.

وتطالب الأم بمعاقبة البقال وسجنه مدى الحياة، لأنه تسبب في معاناة طفلتها وغيرها من الأطفال الضحايا.

 

وبحضور والدتها، وصفت الطفلة خديجة (10 سنوات) ببراءة، كيف كان يستغل البقال قدومها عنده لشراء شيء ما من أجل الانفراد بها، وإشهار عضوه الجنسي في وجهها وحتى إجبارها على  مداعبته.

القضية التي فجرتها جمعية “ما تقيش ولدي” لا تزال في مراحلها الأولى، إذ سجلت 3 شكايات في الموضوع لغاية الآن، لكن جيران ومعارف البقال ينفون تورطه في الاعتداء على الطفلات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُشارك الإخوة زعيتر مائدة الإفطار

دعا الملك محمد السادس الإخوة زعيتر للإفطار معه، حيث نشر هؤلاء صورة لهم مع الملك، يوم الإثنين 21 ماي الحالي، شاكرين…

دعا الملك محمد السادس الإخوة زعيتر للإفطار معه، حيث نشر هؤلاء صورة لهم مع الملك، يوم الإثنين 21 ماي الحالي، شاكرين له الدعوة الكريمة.

وقال الإخوة زعيتر “كم هو فخر وشرف لنا أن نشارككم إفطاركم على مائدتكم الكريمة في شهر الخير والفضيلة، كما أننا لا نجد الكلمات الصائبة والعبارات الموفية لشكر كرمكم وجزيل عطائكم وحسن رعايتكم السامية وقد هيأتم لنا أطيب وأجمل الأجواء للاستعداد للنزالات القادمة في بلادنا ومسقط رأسنا”.

وأضاف الإخوة فيما كتبوه على صفحتهم بموقع “فيسبوك” أنه “وما طاب لنا ذلك كله إلا بجواركم والقرب منكم . أسأل الله أن يوفقنا ماحيِينا لرفع راية بلادنا وإبقائها خفاقة شامخة فوق رؤسنا. أدام الله صحتكم وأطال عمركم نحبكم يا ملكنا وسيدنا.”

للإشارة، فقد سبق للملك محمد السادس أن استقبل، يوم 20 من شهر أبريل المنصرم، بالقصر الملكي في الرباط، الأخوين أبو بكر وعثمان زعيتر، بطلي العالم في رياضة فنون الحرب المختلطة.

وأبو بكر زعيتر، هو أول مغربي يوقع عقدا احترافيا مع بطولة القتال غير المحدود، المعروفة اختصارا بـ “UFC”، والتي تعتبر أهم بطولة عالمية لهذه الرياضة القتالية، كما حاز عثمان زعيتر على بطولة العالم للقتال الحر، في حين يُعتبر عمر زعيتر مدير أعمالهما وعضو طاقمهما التقني.

 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سكان حي الخرب يستنكرون تماطل مقاطعة مغوغة في إصلاح حيهم

وجّه سكان حي “الخرب” بمنطقة مغوغة في طنجة رسالة إلى رئيس المقاطعة، شهر أبريل المنصرم، طالبوه فيها بتعبيد الطريق الرئيسية في…

وجّه سكان حي “الخرب” بمنطقة مغوغة في طنجة رسالة إلى رئيس المقاطعة، شهر أبريل المنصرم، طالبوه فيها بتعبيد الطريق الرئيسية في الحي وطرق أخرى جانبية، كما طالبوه بالعمل على إيجاد حلّ لغياب الإنارة العمومية.

وأشارت الرسالة، التي توصلت “طنجة7” بنسخة منها والموقّعة من طرف عشرات السكان، إلى مشاكل أخرى تخص مدّ قنوات الصرف الصحي في المنطقة، وتزويد عدد من المنازل بالماء الصالح للشرب.

ويقول هؤلاء السكان إن مصالح مقاطعة مغوغة لم تتجاوب مع مطالبهم، مشيرين إلى أن حيّهم ظل مهمشا رغم مشاريع الإصلاح وإعادة الهيكلة التي تسوّق لها السلطات المحلية والجماعة الحضرية لمدينة طنجة.

أكمل القراءة
error: