غرفة الأخبار

استئناف الدراسة بـ 865 مؤسسة تعليمية بعد تعليقها جراء أحوال الطقس

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين عن استئناف الدراسة بشكل عادي في865 مؤسسة تعليمية،…

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين عن استئناف الدراسة بشكل عادي في865 مؤسسة تعليمية، وهو ما يمثل أكثر من 95 بالمائة من المؤسسات التعليمية التي كان قد تقرر تعليق الدراسة بها بشكل مؤقت في الأيام القليلة الماضية حماية للتلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدراية من الأخطار الناجمة عن سوء أحوال الطقس والتساقطات الثلجية غير المألوفة التي عرفتها بعض الجهات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ ، أنه تم استئناف الدراسة بهذه المؤسسات التعليمية بفضل الجهود التي بذلتها السلطات المحلية وكذا مختلف القطاعات الحكومية المعنية من أجل فك العزلة عن المناطق التي حاصرتها الثلوج.

وأضاف المصدر ذاته ، أن خلايا اليقظة مركزيا وجهويا وإقليميا قامت بالتتبع اليومي لوضعية المؤسسات التعليمية المعنية ورصد انعكاسات التقلبات الجوية استنادا إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية، واتخذت جميع التدابير الكفيلة بضمان سلامة التلاميذ وجميع العاملين في هذه المؤسسات بتنسيق تام مع السلطات المحلية وكل المتدخلين.

وفي إطار المقاربة الاستباقية التي تنهجها الوزارة، يضيف البلاغ ، كانت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قد اتخذت إجراءات احترازية منذ بداية موجة سوء الأحوال الجوية ومنها توفير التدفئة داخل الحجرات الدراسية ونوادي الداخليات والأغطية الكافية للتلاميذ الداخليين وتحصين المراقد.

وأكدت الوزارة ،حسب المصدر نفسه، أن المديريات الإقليمية ستقوم في الأيام القليلة المقبلة ببرمجة تعويض الحصص الزمنية الضائعة وكذا دروس الدعم ضمانا لاستفادة جميع المتعلمات والمتعلمين من الحصص الكاملة المقررة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غرفة الأخبار

بعد فشل علاجها.. مأساة مضاعفة لإحدى مصابات حادث قطار طنجة

قرر الأطباء بالمستشفى الجامعي ابن سينا في مدينة الرباط إعادة إحدى مصابات حادث “قطار طنجة” إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس…

قرر الأطباء بالمستشفى الجامعي ابن سينا في مدينة الرباط إعادة إحدى مصابات حادث “قطار طنجة” إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس في طنجة حيث كانت تُعالج، بعدما تعذر عليهم فعل أي شيء لحالتها الصعبة والحرجة جدا.

وكانت ضحية الحادث، وهي شابة تنحدر من مدينة فاس في الـ 25 من عمرها، قد بُترت إحدى ساقيْها وتم إرسالها إلى المستشفى الجامعي في الرباط، من أجل إعادة توزيع الدم في شرايين ساقها الثانية، غير أن هذا النوع من التدخل الطبي لم يكن متاحا بعد مرور أكثر من 24 ساعة على تعرضها للحادث المميت، الذي وقع فجر يوم السبت 17 فبراير الحالي وأدى إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين إصابات خطيرة.

ويُخشى أن يُضطر الأطباء في مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة إلى بتر الساق الثانية للشابة المصابة، ما سيضاعف مأساتها ويؤزم من وضعيتها النفسية والصحية.

(الصورة لإحدى المصابات في الحادث)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصرع تلميذ طعنا بالسلاح الأبيض على يد بائع متجول في طنجة

لقي تلميذ في مدينة طنجة مصرعه طعنا بالسلاح الأبيض، أمام أنظار عدد من زملائه في الدراسة، منتصف يوم الإثنين 19…

لقي تلميذ في مدينة طنجة مصرعه طعنا بالسلاح الأبيض، أمام أنظار عدد من زملائه في الدراسة، منتصف يوم الإثنين 19 فبراير الحالي، عندما كان يستعد لدخول مدرسته والالتحاق بقسمه في إعدادية “بدر” بحي “مسنانة” حيث كان يتابع دراسته.

وتعرض التلميذ “م. ب.”، وهو في الـ 17 من عمره، إلى اعتداء بسكين من طرف بائع متجول في سوق “مسنانة”، وهو أحد المنقطعين عن الدراسة بالمؤسسة التعليمية المذكورة، بعد وقوع شجار لم يُعرف سببه بينه وبين الجاني، حيث وجه إليه الأخير طعنه قاتلة على مستوى القلب ولاذ بالفرار.

وتم نقل التلميذ الضحية إلى مستشفى محمد الخامس في طنجة على متن سيارة إسعاف، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل الوصول إلى المستشفى. وقد ألقت مصالح الأمن القبض على “البائع القاتل” بعد وقت قصير من وقوع الجريمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حادث القطار.. النيابة العامة تبحث مدى توفر شروط السلامة في الممر السككي

على إثر الحادث المأساوي الذي أودى بحياة ستة أشخاص وإصابة أربع عشرة ضحية أخرى إصابات متفاوتة الخطورة، جراء اصطدام الناقلة…

على إثر الحادث المأساوي الذي أودى بحياة ستة أشخاص وإصابة أربع عشرة ضحية أخرى إصابات متفاوتة الخطورة، جراء اصطدام الناقلة التي كانت تقلهم بقطار لنقل البضائع بممر سككي بمدينة طنجة، أصدرت النيابة العامة تعليمات صارمة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية من أجل القيام ببحث قضائي لاستجلاء الأسباب و الظروف التي ارتكب فيها الحادث، بما فيها مدى توفر شروط السلامة المقررة لعبور الممرات السككية.

Image associée

ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة مراد التادي وفي بلاغ حصلت “طنجة7” على نسخة منه، أعلن أن النيابة العامة سترتب على نتائج البحث، الآثار القانونية اللازمة بالصرامة و الحزم الواجبين، في حق كل من ستثبت مسؤوليته عن موت و إصابة الضحايا، أو الاستهتار بتوفــير ظروف الأمن وشروط السلامة التي يفرضها القانون في مثل هذه الحالات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يأمر بإحداث لجنة لتحديد المسؤوليات في حادث قطار طنجة

ذكر بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الاثنين، أنه على إثر حادث الاصطدام الذي وقع، أول…

ذكر بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الاثنين، أنه على إثر حادث الاصطدام الذي وقع، أول أمس السبت 17 فبراير، بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة، والذي خلف مصرع 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين،أمر  الملك محمد السادس، بإحداث لجنة مشتركة بين المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لإجراء بحث إداري شامل، بهدف الاطلاع على كافة الحيثيات المتعلقة بالحادث واتخاذ التدابير القانونية والإدارية اللازمة ضد كل من ثبت في حقه تقصير أو إخلال في القيام بمهامه.

وأوضح البلاغ أن هذه اللجنة “ستنكب على تحديد المسؤوليات، والقيام بمراجعة واسعة، وتدقيق شامل لجميع الإجراءات المرتبطة بسلامة ممرات السكك الحديدية ، علما أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، كان قد أعطى تعليماته الصارمة بتاريخ 21 مايو 2012، للمصالح المعنية، قصد اتخاذ جميع شروط السلامة لضمان عبور آمن بجميع ممرات السكك الحديدية عبر ربوع المملكة “.

أكمل القراءة
error: