غرفة الأخبار

استئناف الدراسة بـ 865 مؤسسة تعليمية بعد تعليقها جراء أحوال الطقس

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين عن استئناف الدراسة بشكل عادي في865 مؤسسة تعليمية،…

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين عن استئناف الدراسة بشكل عادي في865 مؤسسة تعليمية، وهو ما يمثل أكثر من 95 بالمائة من المؤسسات التعليمية التي كان قد تقرر تعليق الدراسة بها بشكل مؤقت في الأيام القليلة الماضية حماية للتلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدراية من الأخطار الناجمة عن سوء أحوال الطقس والتساقطات الثلجية غير المألوفة التي عرفتها بعض الجهات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ ، أنه تم استئناف الدراسة بهذه المؤسسات التعليمية بفضل الجهود التي بذلتها السلطات المحلية وكذا مختلف القطاعات الحكومية المعنية من أجل فك العزلة عن المناطق التي حاصرتها الثلوج.

وأضاف المصدر ذاته ، أن خلايا اليقظة مركزيا وجهويا وإقليميا قامت بالتتبع اليومي لوضعية المؤسسات التعليمية المعنية ورصد انعكاسات التقلبات الجوية استنادا إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية، واتخذت جميع التدابير الكفيلة بضمان سلامة التلاميذ وجميع العاملين في هذه المؤسسات بتنسيق تام مع السلطات المحلية وكل المتدخلين.

وفي إطار المقاربة الاستباقية التي تنهجها الوزارة، يضيف البلاغ ، كانت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قد اتخذت إجراءات احترازية منذ بداية موجة سوء الأحوال الجوية ومنها توفير التدفئة داخل الحجرات الدراسية ونوادي الداخليات والأغطية الكافية للتلاميذ الداخليين وتحصين المراقد.

وأكدت الوزارة ،حسب المصدر نفسه، أن المديريات الإقليمية ستقوم في الأيام القليلة المقبلة ببرمجة تعويض الحصص الزمنية الضائعة وكذا دروس الدعم ضمانا لاستفادة جميع المتعلمات والمتعلمين من الحصص الكاملة المقررة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزارة الوظيفة العمومية تُعلن عدد أيام عطلة عيد الأضحى

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل من يوم…

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل من يوم الإثنين 20 غشت الحالي إلى غاية يوم الخميس 23 منه.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل يوم الإثنين 8 ذي الحجة 1439هـ الموافق لـ 20 غشت 2018 بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، ويوم الثلاثاء 9 ذي الحجة 1439 هـ الموافق لـ 21 غشت 2018 بمناسبة عيد الشباب المجيد.

كما ستعطل الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية عن العمل، يومي الأربعاء والخميس 10 و11 ذي الحجة 1439 هـ الموافق لـ22 و23 غشت 2018 بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وذكرت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 169 . 77 . 2 الصادر في 9 ربيع الأول 1397 (28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، كما تم تغييره وتتميمه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد مكالمة هاتفية.. فندق بطنجة يطرد لاعبي شباب الريف الحسيمي من غرفهم (فيديو)

أقدم فندق بمنطقة كزناية في طنجة على طرد لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي من غرفهم، بعد أنباء عن عدم دفع…

أقدم فندق بمنطقة كزناية في طنجة على طرد لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي من غرفهم، بعد أنباء عن عدم دفع إدارة الفريق لمستحقات الفندق، جراء الأزمة التي يعيشها الفريق وتقديم الرئيس لاستقالته.

الصفحة الرسمية للفريق أكدت المعلومات، وقالت إن لاعبي الفريق “سيبيتون في العراء” عقب منعهم من ولوج غرف الفندق حتى دفع مستحقاته، داعية إلى محاسبة من كانوا يسيرون الفريق وتسببوا في النتائج التي وصفتها بـ “الكارثية” وبهذا الحادث في طنجة، التي حلوا بها في معسكر رسمي.

المثير أن جمعية محبي الفريق في أوروبا التي يرافق بعض أعضائها البعثة في طنجة، نشرت لقطات مباشرة لوضعية اللاعبين ومنعهم من دخول غرفهم، وكشفت أن هذا المنع جاء بعد “مكاملة هاتفية” من الحسيمة تفيد أن الإدارة لن تتكفل بالمصاريف.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لسعات العقارب.. لا وجود لمصلٍ مضاد وهذه نصائح وزارة الصحة للمغاربة

دعت وزارة الصحة المواطنين إلى اتخاد مجموعة من التدابير الوقائية لتجنب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي والثعابين، خصوصا في فصل الصيف…

دعت وزارة الصحة المواطنين إلى اتخاد مجموعة من التدابير الوقائية لتجنب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي والثعابين، خصوصا في فصل الصيف الذي يعرف ارتفاعا في عدد حالات الإصابة في بعض المناطق خاصة بالمجال القروي.

وللوقاية من هذه المخاطر، نصحت الوزارة باتباع مجموعة من التدابير كعدم إدخال الأيادي في الحفر والجحور، وعدم الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، مع ضرورة تحريك الأحذية والملابس الواقية قبل ارتدائها والانتباه في حالة القيام بعمل ميداني أو رفع الحجارة.

ولتجنب تكاثر العقارب والأفاعي بجانب المناطق السكنية، أوضحت الوزارة أنه يجب إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، مع إغلاق الغيران والثقوب التي قد توجد على مستوى الجدران والأسقف، بالإضافة إلى تبليط الجدران المتواجدة داخل المنازل وخارجها، لتصبح ملساء على ارتفاع متر على الأقل، قصد منع العقرب أو الأفعى من تسلق الجدران والولوج إلى المنازل.

كما أنه، وللحيلولة دون إيجاد هذه الحيوانات لمخابئ، يتوجب على الساكنة تخزين الخشب والمتلاشيات في أماكن خاصة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تزويد السكان بالكهرباء وتوفير الماء وكذا الجمع المنتظم للنفايات، عوامل تلعب دورا هاما في هذا المجال.

وفي حالة حدوث إصابة، تؤكد وزارة الصحة على ضرورة التعجيل بنقل المصاب إلى أقرب مصلحة للمستعجلات الاستشفائية، إذ أن كل تأخير في تلقي العلاج له نتائج سلبية وينقص من فعالية التدخل العلاجي. كما أن استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أوكي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، تنتج عنه في غالب الأحيان مضاعفات خطيرة.

وجدّدت وزارة الصحة التذكير بأنها تضع رهن إشارة المواطنين والمواطنات خطا هاتفيا اقتصاديا (64 64 68 37 05 أو 180 000 810 0)، والذي يعمل 24 ساعة على 24 ساعة للتواصل مع المركز المغربي لمحاربة التسممات، من أجل الحصول على معلومات حول الوقاية وسبل التكفل بالحالات الطارئة.

وبخصوص استعمال الأمصال، فإن وزارة الصحة تؤكد أن العلاج بالمصل المضاد للسعات العقارب تم حذفه من بروتوكول العلاج، وذلك لعدم فاعليته والتي أثبتتها معظم الدراسات والأبحاث العلمية. بالإضافة الى ذلك، فقد بينت الدراسات الدوائية أن استعمال المصل المضاد للسعات العقارب يمكن أن يعرض المصاب لخطر الصدمة الناتجة عن فرط في الحساسية ، مما قد يؤدي الى الوفاة.

أما بالنسبة للدغات الأفاعي، فالعلاج بالمصل، ولو أنه غير كاف في حد ذاته، إلا أنه يساهم في تحسين حالة المريض، ويقي من المضاعفات ويقلص من مدة الاستشفاء. وقد تم إدماج العلاج بالمصل الخاص بلدغات الأفاعي في بروتوكول التكفل العلاجي منذ سنة 2011 ويتم استيراده وتوزيعه بصفة منتظمة كل سنة.

وشددت الوزارة على أن العلاج بالمصل المضاد لسم الأفاعي يتم داخل المؤسسات الصحية وتحت إشراف طبيب متخصص، شريطة أن ينقل المصاب، على وجه السرعة، إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأوضحت الوزارة في هذا الصدد أن العلاج بالمصل الخاص بلدغات الأفاعي يكون في المركز المرجعي على صعيد كل جهة، حيث يوجد الطبيب المختص والذي تلقى تكوينا خاصا في هذا المجال.

ويتوفر هذا النوع من العلاجات بالمؤسسات الصحية خاصة بالمناطق والجهات الأكثر عرضة (سوس ماسة – مراكش آسفي- العيون الساقية الحمراء- كلميم واد نون–بني ملال خنيفرة- فاس مكناس – طنجة تطوان الحسيمة- الدار البيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة.. إلخ).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مساجد طنجة تعلن موعد صلاة عيد الأضحى

أعلنت مساجد مدينة طنجة خلال إقامة صلاة الجمعة يوم 17 غشت الحالي عن إقامة صلاة عيد الأضحى يوم الأربعاء 22…

أعلنت مساجد مدينة طنجة خلال إقامة صلاة الجمعة يوم 17 غشت الحالي عن إقامة صلاة عيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت القادم على الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي، بناء على مندوبية الأوقاف.

وينتظر إقامة الصلاة بحضور مجموعة من المسؤولين بمصلى مسجد السوريين، حيث سيتم نحر أضحية العيد.

 

أكمل القراءة
error: