منوعات, ميديا

فتح باب الترشيح لنيل جائزة سمير قصير لحرية الصحافة

أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء 7 فبراير الحالي بالعاصمة اللبنانية بيروت، عن فتح باب الترشيح لنيل “جائزة سمير قصير لحرية…

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+

أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء 7 فبراير الحالي بالعاصمة اللبنانية بيروت، عن فتح باب الترشيح لنيل “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” برسم سنة 2018.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان، كريستينا لاسن، في مؤتمر صحفي، إن الجائزة، التي يمنحها الاتحاد منذ سنة 2006 تخليدا لذكرى الصحافي والكاتب اللبناني سمير قصير، الذي اغتيل سنة 2005، مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط والخليج وشمال إفريقيا، منها المغرب، حتى العاشر من أبريل القادم .

وأشارت إلى أن الجائزة، التي تنظم بالتعاون مع “مؤسسة سمير قصير”، تسعى إلى تعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة، وتُمنح لأفضل “مقال رأي” و”أفضل مقال استقصائي” و”أفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري”، مضيفة أن الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث ينال 10 آلاف أورو.

ويجب أن تتناول التحقيقات، التي ستترشح للجائزة، واحدا أو أكثر من مواضيع “دولة القانون”، و”حقوق الإنسان”، و”الحكم الرشيد”، و”مكافحة الفساد”، و”حرية الرأي والتعبير”، و”التنمية الديمقراطية”، و”المشاركة المواطنية”.

وتتألف لجنة تحكيم دورة هذه السنة من سبعة أعضاء مصوتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الاتحاد الأوروبي. وستعلن أسماء أعضاء اللجنة في حفل توزيع الجوائز الذي سيقام بالعاصمة اللبنانية في 31 ماي المقبل.

يشار إلى أن “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” مفتوحة أمام صحافيي الإعلام المكتوب (العاملون في الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية المطبوعة أو الإلكترونية)، والإعلام المرئي والمسموع (العاملون في محطات تلفزيون وشركات إنتاج أو قنوات تلفزيونية على شبكة الإنترنت).

الرئيسية

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

بعد أدائها المبهر.. هل تحظى المغربية ليليا بفرصة الاستمرار في “ذا فويس” فرنسا؟ (فيديو)

أبهرت فتاة مغربية، في الـ 17 من عمرها، لجنة تحكيم برنامج “ذا فويس” فرنسا بطريقة أدائها لإحدى الأغنيات في مرحلة…

أبهرت فتاة مغربية، في الـ 17 من عمرها، لجنة تحكيم برنامج “ذا فويس” فرنسا بطريقة أدائها لإحدى الأغنيات في مرحلة التنافس الأولى من أجل اختيار أحسن الأصوات.

وحظيت الفتاة، التي تنحدر من مدينة الرباط، بفرصة اختيار أحد أعضاء اللجنة والانضمام إلى فريقه من أجل المشاركة في باقي منافسات البرنامج في موسمه السابع.

أكمل القراءة
منوعات

بعد المسلسلات الرومانسية.. هل يُجسد مهند دور الزعيم التركي كمال أتاتورك؟

كشف الممثل التركي، كيفانش تاتليتوغ، المعروف باسم “مهند” في العالم العربي، عن مفاوضاته مع إحدى الشركات المنتجة لتجسيد دور الزعيم…

كشف الممثل التركي، كيفانش تاتليتوغ، المعروف باسم “مهند” في العالم العربي، عن مفاوضاته مع إحدى الشركات المنتجة لتجسيد دور الزعيم التركي، مصطفى كمال أتاتورك.

وأكد “مهند” أن الموضوع لم يُحسم بعد، ولكن تجسيد هذا الدور يشكل “فخرا كبيرا” وفرصة جيدة بالنسبة له، كما أوضح أنه غير قادر على كشف تفاصيل أكثر إلى أن تنتهي المفاوضات بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

وتدور أحداث الفيلم التاريخي الجديد حول فترة الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918) وما قبلها، حيث يصور تضحيات الجيش العثماني، وفقا للمعلومات المتوفرة. وتم ترشيح الممثل، تاتليتوغ، لتجسيد دور الزعيم التركي، نظرا لتشابه ملامح الوجه.

ويعود “مهند” للأضواء مجددا مع فيلم “هيا يا بني”، الذي يحكي قصة أب وابنه. وبهذا الصدد قال تاتليتوغ: “لدي 9 من أبناء إخوتي، فأنا معتاد على العائلة الكبيرة، وأعطاني هذا الدور خبرة جيدة، وكانت تجربة مميزة والفيلم رائع حقا”.

واشتهر الممثل التركي (35 عاما) في العالم العربي، بعد أن لعب عدة أدوار في مسلسلات دبلجت للعربية، ولاقت استحسانا في العالم العربي، أشهرها مسلس “نور” و”العشق الممنوع”.

(وكالات)

أكمل القراءة
منوعات

في دراسة دولية.. علماء يحددون المرتب المثالي لحياة سعيدة

توصل علماء من جامعتي فرجينيا وبوردو الأمريكيتين، إلى نتائج تبين متوسط الدخل الذي يجعل الإنسان سعيدا وراضيا عن معيشته. وأوردت صحيفة…

توصل علماء من جامعتي فرجينيا وبوردو الأمريكيتين، إلى نتائج تبين متوسط الدخل الذي يجعل الإنسان سعيدا وراضيا عن معيشته.

وأوردت صحيفة Nature Human Behavior أن “العلماء قاموا بدراسات شملت بيانات جمعتها مؤسسة Gallup الاجتماعية لنحو 1.7 مليون شخص من 164 دولة حول العالم، شملت مرتباتهم وآراءهم التي أدلوا بها حول رضاهم عن وضعهم المعيشي”.

وبعد تحليل البيانات، تبين أن متوسط المرتب المثالي ليشعر الإنسان بالسعادة يبلغ 95 ألف دولار سنويا، وليكون الإنسان راضيا عن وضعه المعيشي، فيجب أن يتراوح مرتبه ما بين 60 إلى 75 ألف دولار في السنة.

وأكدوا أن تلك الأرقام يمكن أن تختلف من بلد لآخر، فعلى سبيل المثال فإن المواطن الأسترالي بحاجة لـ 125 ألف دولار سنويا ليشعر بالسعادة، أما المواطن الأمريكي فبحاجة لـ 105 آلاف، فيما يحتاج مواطنو أوروبا الغربية إلى 100 ألف، أما سكان أوروبا الشرقية فـ 45 ألفا، بينما تكفي سكان أمريكا اللاتينية 35 ألفا.

ولم تتعلق تلك الأرقام بمكان الإقامة فقط، فوفقا للعلماء فإن الرجال بحاجة لمبالغ أقل من النساء ليشعروا بالسعادة، فيكفيهم متوسط راتب سنوي يبلغ 90 ألف دولار، أما النساء فبحاجة لـ 100 ألف، فضلا عن أن مستوى التعليم يلعب دورا في تلك العملية، فأصحاب مستويات التعليم العالية، لديهم طموحات أكبر وبالتالي فهم بحاجة لمبالغ أعلى لإنفاقها في مجالات تسعدهم.

(عن آر تي أرابيك)

أكمل القراءة
ميديا

المغرب يمنع بث نداءات طلب المساعدات المادية عبر الراديو

قررت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب منع بث أي برنامج إذاعي يدعو المواطنين، من خلال فقراته، إلى تقديم…

قررت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب منع بث أي برنامج إذاعي يدعو المواطنين، من خلال فقراته، إلى تقديم مساعدات مادية أو المساهمة في حملة لجمع التبرعات.

وأوضحت الهيئة، المعروفة اختصارا بـ “الهاكا”، أن دعوة المستمعين إلى القيام بتبرعات مادية، أمرٌ يتنافى مع المقتضيات القانونية المنظمة للإحسان العمومي، والتي تستوجب الحصول على إذن الأمين العام للحكومة.

وعلاقة بالموضوع، ذكرت جريدة “المساء” في عددها لنهاية الأسبوع الحالي، أن “الهاكا” أصدرت قرارا بتوقيف برنامج إذاعي، تبثه إحدى الإذاعات المغربية الخاصة، لمدة ثلاثين يوما، مع توجيه إنذار للإذاعة المعنية.

أكمل القراءة
error: