منوعات, ميديا

إذاعة محمد السادس وميد راديو الأكثر استماعا في #المغرب

أفادت نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في…

أفادت نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في المغرب بنسبة 13,72 بالمئة.

وأكدت نتائج الدراسة، التي أنجزها معهد “إيبسوس” لحساب المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (سيراد) برسم الربع الأخير من سنة 2017، أن إذاعة “ميد راديو” حظيت بثاني أعلى نسبة مستمعين بـ12,30 بالمئة، متبوعة ب “ام اف ام” بـ9,18 بالمئة، و”هيت راديو” بنسبة 8,59 بالمئة، و”أصوات” بنسبة 7,51 بالمئة.

ووفقا لنتائج هذه الدراسة التي أجريت على عينة من 11 ألف و744 شخصا، استأثرت “الإذاعة الوطنية” بـ7,20 بالمئة من المتتبعين، متبوعة بـ”ميدي 1″ بـ 6,90 بالمئة و”شذى إف إم” بـ5,80 بالمئة و”راديو دوزيم” بـ5,50 بالمئة و”راديو مارس” بـ5,47 بالمئة.

وأفاد المصدر ذاته بأن “الإذاعة الأمازيغية” جاءت في الرتبة 11 بنسبة استماع بلغت 5,27 بالمئة، متبوعة بـ”كاب راديو” بـ3,69 بالمئة، و”مدينة اف ام” بـ2,59 بالمئة، و”راديو بلوس” بـ2,11 بالمئة و”الإذاعة الدولية” بـ0,37 بالمئة.

وسجلت الدراسة أن 15 مليون مغربي (54,5 في المئة ممن يناهز سنهم 11 سنة فأكثر) استمعوا، ما بين شهري أكتوبر ودجنبر 2017، إلى الإذاعة على الأقل يوما في الأسبوع، مقابل 55,37 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. واسمع ما يقارب 13,8 مليون مغربي (52 في المئة ممن يناهز سنهم 11 سنة فأكثر)، للإذاعة يوما في آخر الأسبوع. وتعكس هذه الأرقام الخاصة بنسب الاستماع وفاء المغاربة للإذاعات التي اعتادوا متابعتها، والتي يخصصون لها ساعتين و52 دقيقة في المتوسط، من وقتهم الأسبوعي، علاوة على أنهم يوزعون استماعهم إلى ما بين إذاعتين حتى ثلاثة.

وحسب الدراسة، فقد حافظت الفترة الصباحية، ما بين الساعة السادسة والساعة العاشرة، على دورها المؤثر في رفع نسب الاستماع، حيث تجذب وحدها جمهورا يناهز 7,072 ملايين مستمع في المتوسط، ما بين الاثنين والجمعة.

كما أظهرت الأرقام أن نسبة الاستماع تتوزع بين نحو 58 في المئة للرجال، و51 في المئة للنساء. وعلى مستوى نسبة المستمعين، حسب المدن، تأتي الدار البيضاء في المقدمة، التي تغطيها غالبية الإذاعات، وذلك بنسبة 63,31 في المئة، متبوعة بأكادير بنسبة 61,93 في المائة، ثم الرباط بنسبة 61,09 في المئة، ومراكش بنسبة 60,42 في المئة، مع الإشارة إلى أن المتوسط الوطني يناهز 54 في المائة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العالم, منوعات

عمران خان زعيم سياسي جديد ينافس أردوغان على الشعبية في العالم الإسلامي

أدى لاعب الكريكيت السابق عمران خان اليمين الدستورية رئيسا لوزراء باكستان اليوم السبت 18 غشت، آخذا على عاتقه مسؤولية تشكيل…

أدى لاعب الكريكيت السابق عمران خان اليمين الدستورية رئيسا لوزراء باكستان اليوم السبت 18 غشت، آخذا على عاتقه مسؤولية تشكيل حكومة ائتلافية في الوقت الذي تخيم فيه أزمة عملة على البلد المضطرب والمسلح نوويا.

وكان خان قد فاز في الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي متعهدا بمحاربة الفساد والقضاء على الفقر بين سكان باكستان البالغ تعدادهم 208 ملايين أغلبهم من المسلمين.

وتلا خان، الذي كان يرتدي معطفا تقليديا أسود اللون على غرار بطله مؤسس باكستان محمد علي جناح، القسم وهو يقف بجوار الرئيس ممنون حسين متعهدا باحترام الدستور.

وشهدت باكستان عدة انقلابات في تاريخها الممتد منذ 71 عاما. وانتخاب خان هو ثاني انتقال ديمقراطي للسلطة، وإذا أتم فترة ولايته ومدتها خمسة أعوام فإنه سيكون أول رئيس وزراء يحقق ذلك.

وحضر مراسم تأدية اليمين عدد من المشاهير والرياضيين والسياسيين في باكستان وكذلك لاعب الكريكيت الهندي السابق نافجوت سينغ سيدهو الذي يشغل حاليا منصب وزير السياحة لولاية البنجاب الهندية.

وكان حزب حركة الإنصاف الذي ينتمي له خان قد حصل على 151 مقعدا من بين مقاعد البرلمان ومجموعها 342 مقعدا.

وسيتحتم على الحكومة الائتلافية الجديدة اتخاذ قرار عاجل بشأن ما إذا كانت ستطلب خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي أم ستطلب الدعم من الصين حليفة باكستان.

نجم سياسي في العالم الإسلامي

خان وبعد انتخابه كان من أوائل الذين دعموا تركيا جراء الأزمة الاقتصادية الأخيرة على خلفية الخلاف مع أمريكا، وقبل هذا الحادث كانت مجموعة من التحليلات تشبه صعوده بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان، متوقعين أن ينضم لرؤساء دول تركيا ووماليزيا من حيث الشعبية في العالم الإسلامي وحتى يصبح أحد أبرز شخصياته، رغم الاتهامات التي تلاحقه من قبل خصومه.

أكمل القراءة
منوعات

ابتكار تقنية تُمكّن من التعرف على شكل الطفل قبل ولادته

ابتكر علماء مركزت علم البيانات الوراثية الطبية في روسيا، تقنية جديدة تسمح للأهل بالتعرف على لون العيون والشعر وتفاصيل أخرى…

ابتكر علماء مركزت علم البيانات الوراثية الطبية في روسيا، تقنية جديدة تسمح للأهل بالتعرف على لون العيون والشعر وتفاصيل أخرى لطفلهم قبل ولادته.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الخبراء الروس توصلوا للتقنية الجديدة استنادا إلى خوارزمية فريدة مختصة في تمييز 30 مورثة مختلفة مسؤولة عن مظهر الإنسان. وتسمح التقنية الجديدة بمعرفة كل التفاصيل ذات العلاقة باللون والشكل لطفل المستقبل بدقة عالية قبل ولادته.

وتوقع خبراء المركز العلمي الروسي أن تلقى هذه التقنية رواجا كبيرا في عائلات المستقبل، خاصة تلك التي ستستخدم التلقيح الصناعي بشكل أكبر، “حيث يمكن أيضا التحكم خلال عملية التلقيح الصناعي بالجينات المسؤولة عن مجموعة من المورثات الخاصة بمواصفات الطفل الجديد”.

وقال المدير العام لمركز علم البيانات الوراثية الطبية، فاليري إلينسكي أن “تقنية التلقيح الصناعي والتحرير الجيني قريبة جدا اليوم من أمهات وآباء المستقبل الذين سيمكنهم إنجاب أطفال خالين من الأمراض الوراثية، كما يمكنهم أيضا اختيار شكل أطفالهم بفضل الخوارزمية التي ابتكرناها”.

أكمل القراءة
منوعات

ملكة البوب تحتفل بعيد ميلادها الـ 60 في مراكش.. وهكذا سحرها الآذان

تحتفل المغنية الأمريكية الشهيرة الملقبة بـ “ملكة البوب” مادونا يوم الخميس 16 غشت بعيد ميلادها الـ 60 في مدينة مراكش…

تحتفل المغنية الأمريكية الشهيرة الملقبة بـ “ملكة البوب” مادونا يوم الخميس 16 غشت بعيد ميلادها الـ 60 في مدينة مراكش بالمغرب، حيث حلت منذ أيام رفقة مجموعة من الأشخاص.

المغنية شغلت الرأي العام المحلي والعالمي بعد نشرها لصور ترتدي فيها حلياً أمازيغية وطربوشا فاسياً عبر تطبيق “إنستغرام”، كما استغلت تواجدها في المدينة الحمراء للتجول في الأزقة الضيقة لاسيما وقت الآذان، مؤكدة أنها شعرت بنوع من “السحر” وهي تستمع للصوت يلف الأرجاء.

أكمل القراءة
العالم, منوعات

قطر تدعم تركيا بـ 15 مليار دولار

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ستقوم باستثمار مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار….

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ستقوم باستثمار مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن “الإعلان جاء خلال لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، مع أمير دولة قطر في العاصمة أنقرة”، وأضاف البيان أن “أردوغان وأمير قطر تبادلا الآراء خلال لقائهما الثنائي في أنقرة حول العلاقات الثنائية والمواضيع الإقليمية”، وأشار البيان إلى أن الزعيمين أكدا التزامهما مواصلة تطوير العلاقات بين أنقرة والدوحة في جميع المجالات.

من جهته، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن قطر ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا لأن الاقتصاد التركي يستند إلى أسس متينة، مشددا أن أنقرة ستخرج أقوى من هذه المرحلة.

(عن وكالة الأناضول)

أكمل القراءة
error: