منوعات, ميديا

إذاعة محمد السادس وميد راديو الأكثر استماعا في #المغرب

أفادت نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في…

أفادت نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في المغرب بنسبة 13,72 بالمئة.

وأكدت نتائج الدراسة، التي أنجزها معهد “إيبسوس” لحساب المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (سيراد) برسم الربع الأخير من سنة 2017، أن إذاعة “ميد راديو” حظيت بثاني أعلى نسبة مستمعين بـ12,30 بالمئة، متبوعة ب “ام اف ام” بـ9,18 بالمئة، و”هيت راديو” بنسبة 8,59 بالمئة، و”أصوات” بنسبة 7,51 بالمئة.

ووفقا لنتائج هذه الدراسة التي أجريت على عينة من 11 ألف و744 شخصا، استأثرت “الإذاعة الوطنية” بـ7,20 بالمئة من المتتبعين، متبوعة بـ”ميدي 1″ بـ 6,90 بالمئة و”شذى إف إم” بـ5,80 بالمئة و”راديو دوزيم” بـ5,50 بالمئة و”راديو مارس” بـ5,47 بالمئة.

وأفاد المصدر ذاته بأن “الإذاعة الأمازيغية” جاءت في الرتبة 11 بنسبة استماع بلغت 5,27 بالمئة، متبوعة بـ”كاب راديو” بـ3,69 بالمئة، و”مدينة اف ام” بـ2,59 بالمئة، و”راديو بلوس” بـ2,11 بالمئة و”الإذاعة الدولية” بـ0,37 بالمئة.

وسجلت الدراسة أن 15 مليون مغربي (54,5 في المئة ممن يناهز سنهم 11 سنة فأكثر) استمعوا، ما بين شهري أكتوبر ودجنبر 2017، إلى الإذاعة على الأقل يوما في الأسبوع، مقابل 55,37 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. واسمع ما يقارب 13,8 مليون مغربي (52 في المئة ممن يناهز سنهم 11 سنة فأكثر)، للإذاعة يوما في آخر الأسبوع. وتعكس هذه الأرقام الخاصة بنسب الاستماع وفاء المغاربة للإذاعات التي اعتادوا متابعتها، والتي يخصصون لها ساعتين و52 دقيقة في المتوسط، من وقتهم الأسبوعي، علاوة على أنهم يوزعون استماعهم إلى ما بين إذاعتين حتى ثلاثة.

وحسب الدراسة، فقد حافظت الفترة الصباحية، ما بين الساعة السادسة والساعة العاشرة، على دورها المؤثر في رفع نسب الاستماع، حيث تجذب وحدها جمهورا يناهز 7,072 ملايين مستمع في المتوسط، ما بين الاثنين والجمعة.

كما أظهرت الأرقام أن نسبة الاستماع تتوزع بين نحو 58 في المئة للرجال، و51 في المئة للنساء. وعلى مستوى نسبة المستمعين، حسب المدن، تأتي الدار البيضاء في المقدمة، التي تغطيها غالبية الإذاعات، وذلك بنسبة 63,31 في المئة، متبوعة بأكادير بنسبة 61,93 في المائة، ثم الرباط بنسبة 61,09 في المئة، ومراكش بنسبة 60,42 في المئة، مع الإشارة إلى أن المتوسط الوطني يناهز 54 في المائة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

فيديو.. إمام مسجد يصلي التراويح وحيدا بعد مغادرة المصلين في منتصف الصلاة

تخلى مصلون عن إتمال صلاة التراويح، بعد عدد من الركعات، بسبب إطالة إمام المسجد في الصلاة بشكل “مبالغ فيه” في…

تخلى مصلون عن إتمال صلاة التراويح، بعد عدد من الركعات، بسبب إطالة إمام المسجد في الصلاة بشكل “مبالغ فيه” في مسجد بالأردن.

أكمل القراءة
صحة, منوعات

4 أسباب تدفعك للإكثار من تناول التمر في رمضان

يحرص كثيرٌ من الصائمين على بدء وجبة إفطارهم بتناول حبات التمر، وهي عادة مستحبّة بالنظر لما ذُكر عنها في الأحادث…

يحرص كثيرٌ من الصائمين على بدء وجبة إفطارهم بتناول حبات التمر، وهي عادة مستحبّة بالنظر لما ذُكر عنها في الأحادث النبوية ولما يقدمه التمر من فوائد غذائية للجسم.

وفيما يلي أربعة أسباب صحية تدفعك للإكثار من تناول التمر خلال شهر رمضان…

1- التمر غني بالألياف: يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف، وتشير وزارة الزراعة الأمريكية، إلى أن حبة واحدة من التمر، تحتوي على نحو 1.6 غرام من الألياف، أي ما يعادل 6% من النسبة الموصى بتناولها بشكل يومي.

وتلعب الألياف دوراً هاماً في الحفاظ على صحة جهاز الهضم، وفي أداء القولون لوظائفه في هضم الأطعمة على الشكل الأمثل، كما يساعد التمر على الوقاية من التهابات وسرطانات القولون والجهاز الهضمي.

2- الوقاية من مشاكل القلب: يعد التمر من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب، فهو مصدر جيد للبوتاسيوم، الذي يعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض الأخرى المرتبطة بعضلة القلب، ووفقاً لبعض الدراسات، فإن التمر يساعد في تحفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

3- مصدر غني بالفيتامينات والمعادن: وصفت دراسة أجريت عام 2003 التمر بأنه غذاء شبه مثالي، فهو يوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، وخلصت الدراسة، إلى أنه يحتوي على 15 نوعاً من المعادن على الأقل، والعديد من أنواع الحموض الأمينية، ناهيك عن عدد كبير من أنواع الفيتامينات، بما في ذلك تلك المسؤولة عن تقوية العظام والحفاظ على صحة جهاز الدوران.

4- تزويد الجسم بدفعة آمنة من الطاقة: تحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، مثل الغلوكوز والفركتوز والسكروز، ما يجعلها وجبةً مثاليةً للحصول على دفعة قوية وآمنة من الطاقة، لذلك ينصح بتناولها عند الإفطار، لتعويض الطاقة التي خسرها الجسم طوال النهار.

أكمل القراءة
منوعات

سيليا الزياني معتقلة حراك الريف.. بطلةً لمسلسل رمضاني على التلفزيون المغربي

عادت الفنانة والناشطة سيليا الزياني إلى الواجهة عبر التلفزيون المغربي الناطق بالأمازيغية، حيث تقوم ببطولة المسلسل الرمضاني “النيكرو”، بعدما شغلت…

عادت الفنانة والناشطة سيليا الزياني إلى الواجهة عبر التلفزيون المغربي الناطق بالأمازيغية، حيث تقوم ببطولة المسلسل الرمضاني “النيكرو”، بعدما شغلت الرأي العام باعتقالها جراء حراك الحسيمة.

ويتناول المسلسل أحداثا واقعية عن هجوم الدلفين الأسود على شباك الصيادين بميناء الحسيمة، حيث حاول نشطاء الريف ربط قصة المسلسل بالأحداث التي عرفها الميناء خلال الفترة الماضية، إذ اندلعت الاحتجاجات جراء وفاة الشاب محسن فكري بائع السمك.

كما أن ميناء الحسيمة كان حاضرا أيضا خلال الأحداث بزيارة وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي صُدم بتعامل أحد الصيادين معه، بعدما رفض الكشف عن مطالبه لأنه لا يمتلك الوقت للحديث مع عزيز أخنوش، الذي كان في عز نفوذه وقتها.

وبعيدا عن أحداث المسلسل والرمزية التي يحاول البعض إطلاقها عليه، إلا أن بطولة سيليا للمسلسل لفتت الانتباه إليه وحظي بنسب مشاهدة كبيرة، لاسيما على موقع “يوتوب”، سيليا كانت أيضا حديث مواقع التواصل الاجتماعية لفترة طويلة بعد إعلانها عقد قرانها بالفنان رفيق برجال.

كل الشكر و التقدير لمن شاركني فرحتي سعدت كثيرا برسائلكم وتهانيكم لي و لخطيبي الفنان رفيق برجال لكم مني كل الحب و…

Publiée par SiLya Ziani sur vendredi 18 mai 2018

وكانت الفنانة سيليا قد اعتُقلت بتهمة التظاهر دون ترخيص ومجموعة من الاتهامات الأخرى، منها التمويل الأجنبي، كما تدهورت وضعيتها الصحية خلال اعتقالها بعدما دخلت في إضراب عن الطعام، ما عجّل في الإفراج عنها.

أكمل القراءة
صحة, منوعات

أهم 4 خصائص طبية للحبة السوداء

يعد الكمون الأسود (أو الحبة السوداء) غنيا جدا بفيتامينات: A ،E ،F ،B1 ،B3 ،B6، بيتا كاروتين، البيوتين والعديد من…

يعد الكمون الأسود (أو الحبة السوداء) غنيا جدا بفيتامينات: A ،E ،F ،B1 ،B3 ،B6، بيتا كاروتين، البيوتين والعديد من العناصر الدقيقة والمواد المضادة للأكسدة.

ومن أهم مكونات الحبة السوداء هو الثايمين الذي له خواص مضادة للالتهابات ويعمل كمسكن للألم ويحمي الكبد والكلى، كما أنه فعال مثل الأسبرين، وله مفعول مضاد للسرطان. وهذه أربعة من أهم الفوائد الطبية لهذه الحبة المباركة…

– مضادة للحساسية: أظهرت الدراسات السريرية أن الذين يعانون من الحساسية بما فيها التهاب الأنف التحسسي والربو، يمكن للحبة السوداء تخفيف معاناتهم، حيث اختبر زيتها (500 ملغم يوميا) على 150 مريضا يعانون من أنواع مختلفة من الحساسية، وكانت النتائج إيجابية.

– مكافحة الطفيليات: لزيت الحبة السوداء تأثير فعال في القضاء على الديدان الشريطية في الجسم، وهذا ما أثبتته الاختبارات التي أجريت على الأطفال. كما أن بذورها تقضي على الديدان وعلى بيضها أيضا.

– تخفيض تأثير السكري: تساعد الحبة السوداء في تخفيض تأثير الإجهاد التأكسدي ويحافظ على سلامة خلايا البنكرياس. كما أن زيتها يخفض مستوى الغلوكوز في الأمعاء ويزيد من إفراز الإنسولين.

– حماية الجهاز الهضمي: لحبة البركة تأثير إيجابي على المعدة، كما يزيل أعراض الارتجاع المعدي المريئي ويقلل تأثير الكحول.

(وكالات)

أكمل القراءة
error: