أخبار ومتابعات

علاقة مالية بين المكتب الوطني للسلامة الصحية وجمعية للحوم.. والفلاحة ترد

نفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، وجود أي علاقة مالية بين الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء…

نفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، وجود أي علاقة مالية بين الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأضافت الوزارة  ردا على “تقرير” نشرته إحدى الهيئات السياسية بخصوص عملية ترقيم الأضاحي استعدادا لعيد الأضحى، أنه ليست هناك أي تعاملات مالية متاحة بين الغرفة الفلاحية والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، كما لا توجد أي علاقات مالية بين الغرفة الفلاحية والجمعيات المنضوية تحت لواء الفدرالية، “مما يجعل الحديث عن وجود أي تحويلات مالية بين الطرفين في التقرير المذكور مغالطة كبيرة ولا يمكن أن يكون لها أي أساس”. وأشارت إلى أن التقرير “يزعم، وبدون أي أدلة تذكر”، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قام بتحويل مبالغ مالية للفدرالية البيمهنية، وذلك من خلال تقديم أرقام فضفاضة وربطها وتقديمها على أنها موجهة للفدرالية المذكورة.

واعتبرت أنه من السهل رصد عدم ضبط المعطيات المقدمة من خلال تناقضات صارخة على مستوى الأرقام التي تزعم أنه يتم تحويل أكثر من مليون درهم شهريا إلى حساب إحدى الجمعيات، مما يصل لحجم تحويلات سنوي يبلغ مليون و40 ألف درهم سنويا، حسب “التقرير”، “وهو رقم من المستحيل أن يتم التوصل إليه حسابيا، ما يجعل مضمون التقرير غير مدقق وغير موثوق، وعبثي من حيث توزيعه لأرقام وهمية لا يمكن حتى تصور المنطق وراء اعتمادها”.

وسجلت أن “التقرير” يشير إلى أن عدد الأضاحي التي يتم نحرها خلال عيد الأضحى يقدر بـ 9 ملايين رأس، “وهذه مغالطة ثانية”، إذ أن 9 مليون تمثل العرض المتوفر من قطعان الخرفان والماعز وليس عدد الأضاحي التي يتم نحرها، والتي تصل إلى حوالي 5,4 مليون رأس.

وذكرت أن “التقرير”، “يذهب بدون أي تبرير ودون أي ضوابط تقنية إلى تقديم تقدير مالي لثمن اقتناء الأقراط، ويحدده في سعر وهمي لا وجود له في السوق وهو نصف درهم، وبغض النظر عن عدم وجود الثمن المذكور، فالأقراط المستعملة في عملية الترقيم يجب أن تمتثل لمجموعة من الضوابط والمواصفات، مضمونة بشهادات جودة وتراخيص بيطرية ومواصفات مسجلة لدى الجمارك، لضمان السلامة الصحية للمستهلكين وللقطيع وكذا تفاديا لأي تزوير أو تقليد يمكن أن يفشل هذه العملية”.

وأضافت أن الميزانية المرصودة لهذه العملية لا تهم اقتناء الأقراط فقط، بل كذلك وضع أنظمة التتبع وإحصاء المواشي وجرد لوائح المربين، وكلفة تركيب الأقراط في جميع جهات المغرب بمختلف جماعاته دون استثناء.

وخلصت الوزارة إلى أن عملية ترقيم الماشية التي قادتها المصالح الوزارية بشراكة مع الفدرالية البيمهنية المعنية “هي عملية رائدة ومتميزة وفريدة في العالم الإسلامي، إذ لأول مرة نشهد وضع نظام محكم للمتابعة والمراقبة في جميع جهات المملكة وبانخراط كبير من الفلاحين المغاربة”.

واعتبرت أن هذه العملية تشكل خطوة هامة ليس فقط على مستوى التدبير الجيد لعيد الأضحى، بل أيضا من أجل وضع نظام قائم يمتد من تتبع ومراقبة القطيع إلى الانخراط الشامل للفلاحين داخل الأسواق والأسواق النموذجية، وضمان الشروط الأمثل للاستهلاك، مؤكدة أنها “لن تسمح بتبخيس المجهودات التي تم بذلها في هذه العملية أو محاولة التشويش عليها من خلال إطلاق إدعاءات مزيفة لا يوجد أي سند أو دليل لها”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

جامعة فاس تحقق في “فضيحة شهادة الماستر”

أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أنها فتحت تحقيقا بتنسيق مع الوزارة الوصية، في مضمون شريط صوتي يتداوله…

أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أنها فتحت تحقيقا بتنسيق مع الوزارة الوصية، في مضمون شريط صوتي يتداوله مستعملو تطبيق ”واتساب“ يتعلق بمعايير الولوج الى ماستر قانون المنازعات العمومية المعتمد في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجامعة.

الجامعة قالت يوم السبت 18 غشت، إنها أطلقت بحثا دقيقا في مضمون التسجيل الصوتي وجمع المعطيات الضرورية من أجل اتخاذ القرار القانوني المناسب في الموضوع.

وأكد بلاغ للجامعة ما وصفه بـ”حرص الجامعة على ضمان شروط الشفافية والموضوعية وتساوي الفرص بين كل المرشحين للتسجيل في مسالكها، وتطبيق المعايير المنصوص عليها في دفتر الضوابط البيداغوجية لمختلف مستويات التكوين واحترام مقتضيات ملفات الاعتماد الخاصة بكل تكوين”.

وأضاف أن الجامعة تحتفط بحقها في مواجهة كل انحراف أو ممارسة مسيئة لسمعتها ومخالفة للقانون والصالح العام مهما كان مصدرها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الأمن يوضح سبب إطلاق الرصاص في تيفلت

اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالدائرة الأولى لمفوضية أمن تيفلت، صباح اليوم السبت، إلى استخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شقيقين كانا…

اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالدائرة الأولى لمفوضية أمن تيفلت، صباح اليوم السبت، إلى استخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شقيقين كانا في حالة اندفاع قوية نتيجة السكر والتخدير، وعرضا حياة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة بواسطة أسلحة بيضاء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ بعد أنباء عن سماع إطلاق للرصاص في المدينة، أن دورية أمنية كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيهما بناء على إشعار حول قيامهما باعتراض سبيل مستعملي الطريق وتعريضهم للعنف باستعمال السلاح الأبيض، حيث أبدى أحدهما مقاومة شرسة في مواجهة عناصر الأمن، مما اضطر موظف شرطة لإطلاق رصاصة من سلاحه الوظيفي، أصابت المشتبه فيه على مستوى البطن.

وقد مكن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي، يضيف المصدر ذاته، من ضبط المشتبه فيه رفقة شقيقه، فضلا عن حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وأشار البلاغ إلى أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الأول رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن سينا، فيما تم وضع شقيقه تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة المحلية للشرطة القضائية، بإشراف من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

توقيفُ مسافرٍ بمحطة طنجة وبحوزته كمية من أقراص الإكستازي

أوقفت عناصر الأمن التابعة للهيئة الحضرية العاملة بالمحطة الطرقية لمدينة طنجة، يوم أمس الجمعة 17 غشت، شخصاً (29 سنة) كان…

أوقفت عناصر الأمن التابعة للهيئة الحضرية العاملة بالمحطة الطرقية لمدينة طنجة، يوم أمس الجمعة 17 غشت، شخصاً (29 سنة) كان يهمّ بمغادرة المدينة وبحوزته 493 قرصا مخدّراً من نوع “إكستازي”، إضافة إلى مبلغٍ مالي.

وبعد إحالة المعني بالأمر على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، من أجل البحث معه، اتّضح أنه أدلى لهم بهوية مزيفة، ليتم إخضاعه لعملية تدقيق في الهوية من خلال عرضه على فرقة متخصصة تمكنت من معرفة هويته الحقيقية.

وقد تبيّن أن المشتبه فيه مبحوثٌ عنه بموجب عدد من البرقيات الصادرة عن المصالح الأمنية، لتورطه في قضايا تتعلق بالاتجار في المخدرات القوية، حيث تم وضعه رهن تدبير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسريب فيديو يزعم المتاجرة بماستر في جامعة مغربية

يتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يزعم توثيق عملية متاجرة بماستر في جامعة فاس، من قبل شخص يدعى…

يتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يزعم توثيق عملية متاجرة بماستر في جامعة فاس، من قبل شخص يدعى “يوسف”، بدا من خلاله يعرض على طالبٍ الحصول على ماستر بكل سهولة مقابل 4 ملايين سنتيم.

صاحب العرض كشف في اتصال هاتفي مزعوم، أنه قام بتمكين مجموعة من الأشخاص من هذا الماستر، وعرض على الطالب دخول الماستر المتخصص في “قانون النزاعات العمومية”، مؤكدا أنه سيضمن له ولوج الماستر والنجاح في الامتحان الكتابي والشفوي.

ووعد “تاجر الماسترات” لطالبَ بالحصول أيضا على معدل عالٍ في نهاية المشوار الدراسي، ليضمن بذلك شهادة جامعية تمكّنه من الولوج لميدان الشغل.

أكمل القراءة
error: