منوعات

دراسة: وسائل الإعلام قد تكون سبباً في الانتحار!

أفادت دراسة حديثة بأن أسلوب تغطية وسائل الإعلام لحالات الانتحار ربما يؤثر في اتخاذ أشخاص آخرين قرار وضع حدّ لحياتهم…

أفادت دراسة حديثة بأن أسلوب تغطية وسائل الإعلام لحالات الانتحار ربما يؤثر في اتخاذ أشخاص آخرين قرار وضع حدّ لحياتهم خلال أيام من واقعة الانتحار الأصلية.

وحلل فريق دولي من الباحثين بين تقارير الصحف وأنماط الانتحار، على مدى 4 أعوام، لمعرفة ما إذا كان أسلوب التغطية قد يسفر إلى وقائع انتحار مماثلة.

وقال الأستاذ في قسم الطب النفسي بجامعة “تورونتو”، وأحد كبار الباحثين في الدراسة، آيال شافر: “لا نقول إن تغطية حالات الانتحار أمر خاطئ أو أنه ينبغي على المؤسسات الإخبارية ألا تتناول قضايا الانتحار”.

وأضاف: “لكننا نعلم أن جوانب معينة من التغطية ربما يكون لها أثر كبير على عدوى الانتحار. لقد ظهر هذا وسط مجموعات مختلفة كثيرة، وفي بلدان عديدة”.

وأوضح شافر أنه من المهم إدراك أن خصائص معينة في القصة المنشورة ربما تكون سبباً في خفض أو زيادة احتمالات محاولة الآخرين قتل أنفسهم بعد ذلك، مؤكدا أن “التغطية الإعلامية تؤثر في معدلات الانتحار بما يتراوح بين 1 و2 في المئة”.

وشدّد شافر على أنه “عندما يربط المرء نفسه ببطل قصة (الانتحار) فإنه ربما يرى نفسه يسير في الطريق ذاته…، لذلك نأمل أن تظهر القصص تلك الوفيات على أنها فرص ضائعة، وأن المنتحر ما كان ليموت لو قُدمت له يد المساعدة”.

ونُشر البحث في دورية الجمعية الطبية الكندية، وجمع الباحثون التقارير المطبوعة والمنشورة على الإنترنت في مدينة تورونتو بين عامي 2011 و2014.

وبلغ عدد التقارير التي ركزت بالأساس على وقائع الانتحار 6367 قصة، صادرة عن 12 مؤسسة صحفية كندية كبرى، فضلا عن صحيفة أميركية واحدة واسعة الانتشار في تورونتو وهي صحيفة “نيويورك تايمز”.

 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

العدالة والتنمية التركي يعيد انتخاب أردوغان رئيساً له

أعاد حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، اليوم السبت بأنقرة، انتخاب رجب طيب أردوغان رئيس البلاد، رئيسا له، خلال مؤتمره العادي…

أعاد حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، اليوم السبت بأنقرة، انتخاب رجب طيب أردوغان رئيس البلاد، رئيسا له، خلال مؤتمره العادي العام الذي يعقد مرة كل 3 سنوات.

وأفادت وكالة أنباء “الأناضول”، نقلا عن رئيس المؤتمر، محمد علي شاهين، أن أردوغان، المرشح الوحيد لهذا المنصب، حصل خلال المؤتمر السادس على جميع الأصوات الصحيحة لمندوبي الحزب المشاركين في الجلسة، التي بلغت 1380 صوتا، فيما ألغي صوت واحد.

وأضافت الوكالة أنه تغيب عن المؤتمر 76 مؤتمرا من أصل 1457 يمثلون جميع ولايات البلاد.

وفي كلمة له بالمناسبة، أعلن أردوغان أنه سيتم بناء مدينتين صغيرتين على ضفتي قناة إسطنبول البحرية المزمع إنشاؤها على امتداد 45 كيلومترا بموازاة مضيق البوسفور، مضيفا “شمرنا عن سواعدنا لتنفيذ قناة إسطنبول البحرية بطول 43 كيلو مترا، وسنبني على كل ضفة منها مدينة صغيرة”.

وحول الأزمة الاقتصادية التي تجتازها تركيا، عبر أردوغان عن ثقته بأن المشاكل التي وقعت في الأيام الأخيرة ستفتح الباب لبلاده “أمام إنجازات جديدة وكبيرة”، مبرزا أنه سيتم “اتخاذ خطوات تليق بحجم البلاد”.

ولفت إلى أن بلاده حتى وإن لم تكن حققت أهدافها في ما يخص التضخم ونسب الضرائب، إلا أنها في مرحلة متقدمة مقارنة مع الماضي.

وشدد على أهمية مكانة تركيا في المحافل الدولية، لاسيما على مستوى الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والأمم المتحدة.

أكمل القراءة
العالم, منوعات

وفاة كوفي عنان

توفي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عن عمر يناهز 80 عاما بعد فترة قصيرة من إصابته بمرض، بحسب…

توفي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عن عمر يناهز 80 عاما بعد فترة قصيرة من إصابته بمرض، بحسب ما أعلنت المؤسسة التي تحمل اسمه اليوم السبت.

وقالت المؤسسة في بيان “ببالغ الحزن تعلن عائلة عنان ومؤسسة كوفي عنان، أن الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة والحائز جائزة نوبل للسلام كوفي عنان، توفي بسلام السبت 18 غشت بعد اصابته بمرض لفترة قصيرة”، في مستشفى في بيرن بسويسرا في الساعات الأولى من صباح اليوم.

أكمل القراءة
العالم, منوعات

عمران خان زعيم سياسي جديد ينافس أردوغان على الشعبية في العالم الإسلامي

أدى لاعب الكريكيت السابق عمران خان اليمين الدستورية رئيسا لوزراء باكستان اليوم السبت 18 غشت، آخذا على عاتقه مسؤولية تشكيل…

أدى لاعب الكريكيت السابق عمران خان اليمين الدستورية رئيسا لوزراء باكستان اليوم السبت 18 غشت، آخذا على عاتقه مسؤولية تشكيل حكومة ائتلافية في الوقت الذي تخيم فيه أزمة عملة على البلد المضطرب والمسلح نوويا.

وكان خان قد فاز في الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي متعهدا بمحاربة الفساد والقضاء على الفقر بين سكان باكستان البالغ تعدادهم 208 ملايين أغلبهم من المسلمين.

وتلا خان، الذي كان يرتدي معطفا تقليديا أسود اللون على غرار بطله مؤسس باكستان محمد علي جناح، القسم وهو يقف بجوار الرئيس ممنون حسين متعهدا باحترام الدستور.

وشهدت باكستان عدة انقلابات في تاريخها الممتد منذ 71 عاما. وانتخاب خان هو ثاني انتقال ديمقراطي للسلطة، وإذا أتم فترة ولايته ومدتها خمسة أعوام فإنه سيكون أول رئيس وزراء يحقق ذلك.

وحضر مراسم تأدية اليمين عدد من المشاهير والرياضيين والسياسيين في باكستان وكذلك لاعب الكريكيت الهندي السابق نافجوت سينغ سيدهو الذي يشغل حاليا منصب وزير السياحة لولاية البنجاب الهندية.

وكان حزب حركة الإنصاف الذي ينتمي له خان قد حصل على 151 مقعدا من بين مقاعد البرلمان ومجموعها 342 مقعدا.

وسيتحتم على الحكومة الائتلافية الجديدة اتخاذ قرار عاجل بشأن ما إذا كانت ستطلب خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي أم ستطلب الدعم من الصين حليفة باكستان.

نجم سياسي في العالم الإسلامي

خان وبعد انتخابه كان من أوائل الذين دعموا تركيا جراء الأزمة الاقتصادية الأخيرة على خلفية الخلاف مع أمريكا، وقبل هذا الحادث كانت مجموعة من التحليلات تشبه صعوده بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان، متوقعين أن ينضم لرؤساء دول تركيا ووماليزيا من حيث الشعبية في العالم الإسلامي وحتى يصبح أحد أبرز شخصياته، رغم الاتهامات التي تلاحقه من قبل خصومه.

أكمل القراءة
منوعات

ابتكار تقنية تُمكّن من التعرف على شكل الطفل قبل ولادته

ابتكر علماء مركزت علم البيانات الوراثية الطبية في روسيا، تقنية جديدة تسمح للأهل بالتعرف على لون العيون والشعر وتفاصيل أخرى…

ابتكر علماء مركزت علم البيانات الوراثية الطبية في روسيا، تقنية جديدة تسمح للأهل بالتعرف على لون العيون والشعر وتفاصيل أخرى لطفلهم قبل ولادته.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الخبراء الروس توصلوا للتقنية الجديدة استنادا إلى خوارزمية فريدة مختصة في تمييز 30 مورثة مختلفة مسؤولة عن مظهر الإنسان. وتسمح التقنية الجديدة بمعرفة كل التفاصيل ذات العلاقة باللون والشكل لطفل المستقبل بدقة عالية قبل ولادته.

وتوقع خبراء المركز العلمي الروسي أن تلقى هذه التقنية رواجا كبيرا في عائلات المستقبل، خاصة تلك التي ستستخدم التلقيح الصناعي بشكل أكبر، “حيث يمكن أيضا التحكم خلال عملية التلقيح الصناعي بالجينات المسؤولة عن مجموعة من المورثات الخاصة بمواصفات الطفل الجديد”.

وقال المدير العام لمركز علم البيانات الوراثية الطبية، فاليري إلينسكي أن “تقنية التلقيح الصناعي والتحرير الجيني قريبة جدا اليوم من أمهات وآباء المستقبل الذين سيمكنهم إنجاب أطفال خالين من الأمراض الوراثية، كما يمكنهم أيضا اختيار شكل أطفالهم بفضل الخوارزمية التي ابتكرناها”.

أكمل القراءة
error: