أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طنجة.. انخفاض أسعار عملية العبور “مرحبا”

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الأربعاء 18 يوليوز، عن خفض أسعار عملية العبور “مرحبا” بالنسبة لخطي طنجة المتوسط…

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الأربعاء 18 يوليوز، عن خفض أسعار عملية العبور “مرحبا” بالنسبة لخطي طنجة المتوسط الجزيرة الخضراء، وطنجة المدينة طريفة.

وذكر بلاغ للوزارة أنه تم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع بين مديرية الملاحة التجارية ومالكي السفن التي تستغل هذه الخطوط، انعقد يوم 10 يوليوز الجاري، بحضور ممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الداخلية والسلطات المينائية المختصة، بناء على مطالب قدمها أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج لمصالح الوزارة، نتيجة ارتفاع أسعار عبور مضيق جبل طارق بنسبة 30 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

وأكدت الوزارة أن المفاوضات مكنت من مراجعة الأسعار التي عادت إلى مستواها الطبيعي، ويتعلق الأمر بالسعر المرجعي الذي يضم “السيارة +اربعة ركاب” الذي أصبح يُقدّر بـ 1720 درهما بالنسبة لعبور بسيط و2820 درهما ذهابا وإيابا.

وتم خلال هذا الاجتماع تذكير مالكي السفن بالسياق الشمولي لعملية “مرحبا”، التي تعد خدمة عمومية تقوم الإدارة بتتبعها وتقنينها، لتكون ملائمة وتستجيب لانتظارات المغاربة المقيمين بالخارج، من حيث الطاقة والجودة والأسعار.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بالرغم من تحرير هذه الأسعار، إلا أن الوزارة طلبت من مالكي السفن خفضها للمساهمة في الرفع من أداء عملية “مرحبا” والاستجابة لانتظارات المسافرين، مؤكدا أنها عملت أيضا على تحسيس مالكي السفن المغاربة، على الخصوص، بضرورة مراجعة أسعارهم والاضطلاع بدور الرافعة المتوخى منهم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

هل يعيد المغرب التجنيد الإجباري للشباب؟

يُنتظر أن يُناقش مجلس الحكومة، في اجتماعه ليوم الإثنين القادم، نقطة تتعلق بمشروع قانون الخدمة العسكرية في المغرب، حسب ما…

يُنتظر أن يُناقش مجلس الحكومة، في اجتماعه ليوم الإثنين القادم، نقطة تتعلق بمشروع قانون الخدمة العسكرية في المغرب، حسب ما أفاد بلاغٌ للأمانة العامة للحكومة.

ورغم أنه لم يُعرف بعد مضامين مشروع القانون الجديد، إلا أنه أثار نقاشا واسعا في المغرب، وأعاد الجدل حول موضوع إلزامية الخدمة العسكرية بالنسبة للشباب.

ونفى أعضاءٌ في حكومة سعد الدين العثماني، توصّلهم بأية تفاصيل عن مضامين مشروع القانون الجديد للخدمة العسكرية، إلا أنهم أشاروا إلى إمكانية عرضه للمناقشة خلال انعقاد مجلس الحكومة، دون الإفصاح عن المزيد من المعلومات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يصل طنجة ويغادرها مباشرة (فيديو)

وصل الملك محمد السادس، ما بعد عصر اليوم السبت 18 غشت، إلى مدينة طنجة في موكب رسمي، حيث توجّه مباشرة…

وصل الملك محمد السادس، ما بعد عصر اليوم السبت 18 غشت، إلى مدينة طنجة في موكب رسمي، حيث توجّه مباشرة إلى مطار المدينة مغادراً إلى العاصمة الرباط.

ويُنتظر أن يحيي الملك محمد السادس احتفلات ذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب وعيد الأضحى المبارك بالعاصمة الرباط، غير أنه لم يصدر بعد عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أي بلاغ بهذا الخصوص.

وكان الملك محمد السادس يمضي عطلة صيفية بمنطقة الشمال، منذ بداية شهر يوليوز المنصرم، تخلّلتها عددٌ من الأنشطة الملكية الرسمية الخاصة ببعض المناسبات، مثل الاحتفالات الأخيرة بعيد العرش المجيد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

جامعة فاس تحقق في “فضيحة شهادة الماستر”

أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أنها فتحت تحقيقا بتنسيق مع الوزارة الوصية، في مضمون شريط صوتي يتداوله…

أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أنها فتحت تحقيقا بتنسيق مع الوزارة الوصية، في مضمون شريط صوتي يتداوله مستعملو تطبيق ”واتساب“ يتعلق بمعايير الولوج الى ماستر قانون المنازعات العمومية المعتمد في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجامعة.

الجامعة قالت يوم السبت 18 غشت، إنها أطلقت بحثا دقيقا في مضمون التسجيل الصوتي وجمع المعطيات الضرورية من أجل اتخاذ القرار القانوني المناسب في الموضوع.

وأكد بلاغ للجامعة ما وصفه بـ”حرص الجامعة على ضمان شروط الشفافية والموضوعية وتساوي الفرص بين كل المرشحين للتسجيل في مسالكها، وتطبيق المعايير المنصوص عليها في دفتر الضوابط البيداغوجية لمختلف مستويات التكوين واحترام مقتضيات ملفات الاعتماد الخاصة بكل تكوين”.

وأضاف أن الجامعة تحتفط بحقها في مواجهة كل انحراف أو ممارسة مسيئة لسمعتها ومخالفة للقانون والصالح العام مهما كان مصدرها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الأمن يوضح سبب إطلاق الرصاص في تيفلت

اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالدائرة الأولى لمفوضية أمن تيفلت، صباح اليوم السبت، إلى استخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شقيقين كانا…

اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالدائرة الأولى لمفوضية أمن تيفلت، صباح اليوم السبت، إلى استخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شقيقين كانا في حالة اندفاع قوية نتيجة السكر والتخدير، وعرضا حياة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة بواسطة أسلحة بيضاء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ بعد أنباء عن سماع إطلاق للرصاص في المدينة، أن دورية أمنية كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيهما بناء على إشعار حول قيامهما باعتراض سبيل مستعملي الطريق وتعريضهم للعنف باستعمال السلاح الأبيض، حيث أبدى أحدهما مقاومة شرسة في مواجهة عناصر الأمن، مما اضطر موظف شرطة لإطلاق رصاصة من سلاحه الوظيفي، أصابت المشتبه فيه على مستوى البطن.

وقد مكن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي، يضيف المصدر ذاته، من ضبط المشتبه فيه رفقة شقيقه، فضلا عن حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وأشار البلاغ إلى أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الأول رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن سينا، فيما تم وضع شقيقه تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة المحلية للشرطة القضائية، بإشراف من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
error: