شباب ورياضة

رئيس الفيفا يتعهد باختيار نزيه لمنظم كأس العالم 2026.. ومغاربة يحذرونه من “اللعب بذيله” وتفضيل أمريكا

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية…

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي بالمغرب المرشح لاستضافة كأس العالم.

وقال إنفانتينو أمام الجمعية العمومية الـ 40 للاتحاد القاري المنعقدة في مدينة الدار البيضاء، اليوم الجمعة: “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”.

وأكد رئيس الفيفا السويسري أن الاتحاد الدولي وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”.

ويعول المغرب الذي يتنافس مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، على نيل دعم الدول الأفريقية في محاولته الخامسة لاستضافة العرس العالمي، لاسيما وأن رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد لم يخف دعمه الكبير للملف المغربي، ودعا في تصريحات سابقة كل الدول الأفريقية إلى تأييد هذا الترشيح.

ومن المقرر أن يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

هذه التصريحات تبدو أنها لا تقنع المغاربة، لاسيما الصحافيين الرياضيين الذين أشاروا إلى تحيز رئيس الفيفا للملف الأمريكي، خلال عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن ترشيح المغربي قبل أسابيع، ووقتها نفى رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي القجع الأمر مؤكدا أن الرئيس لا يحق له التصويت، كما أنه لم يظهر أي نوايا اتجاه أي طرف.

في المقابل نشرت جريدة “المنتخب” مقال رأي لبدرالدين الإدريسي، تحت عنوان ” إينفانتينو يلعب بذيله”، اعتبر فيه أن رئيس الفيفا منزعج من إصرار المغرب على الترشح أمام الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود الملف إلى جانب المكسيك وكندا.

وقال الكاتب “كيف لجياني إينفانتينو أن ينسى فضل الولايات المتحدة الأمريكية عليه، وقد اعتلى بفضلها رئاسة «الفيفا»، بعد أن حركت مسطرة المتابعة الجنائية في حق كل من تساقطوا تباعا من على سدة القرار داخل «الفيفا»، كما أن إينفانتينو يدرك جيدا وهو الحالم بأن يعمر طويلا على رأس المؤسسة الرياضية الأغنى في العالم، أن ما جلب للداهية جوزيف بلاتير كل الويلات التي أطاحت به في مشهد قبيح خارج أسوار الإمبراطورية، هو أنه سمح بتطاول قطر على الولايات المتحدة الأمريكية في السباق الأخير نحو تنظيم كأس العالم 2022”.

هذا الرأي يبدو أنه أصبح يلقى قبولا متصاعدا من فئات واسعة في المجال الإعلامي، ناهيك عن الشعبي الذي يعتبر منافسة أمريكا “مستحيلة”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شباب ورياضة

بعد طول انتظار.. المغرب التطواني يتذوق طعم الفوز بميدانه (فيديو)

فاز فريق المغرب التطواني بميدانه على شباب أطلس خنيفرة بأربعة أهداف لثلاثة، في المباراة التي جمعت بينهما يوم الأحد 18…

فاز فريق المغرب التطواني بميدانه على شباب أطلس خنيفرة بأربعة أهداف لثلاثة، في المباراة التي جمعت بينهما يوم الأحد 18 فبراير الحالي على أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، برسم منافسات الدورة الـ 17 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لأندية القسم الوطني الأول في كرة القدم.

وانتهت الجولة الأولى بتقدم فريق “الحمامة البيضاء” بهدفين لواحد كان وراءهما ياسين الصالحي في الدقيقتين 14 و38، فيما سجل هدف “الفريق الزياني” البوركينابي باسيرو كومباوري في الدقيقة 45.

وبعد مرور أربع دقائق على بداية الجولة الثانية تمكن شباب أطلس خنيفرة من توقيع هدف التعادل بواسطة هشام مرشاد، ثم أضاف الهدف الثاني عن طريق ابراهيم الباز (د71)، قبل أن يتمكن عبد العزيز خلوطة من انتزاع نقاط المباراة لفائدة المغرب التطواني في آحر عشر دقائق من عمر المباراة بتسجيله لهدفي التعادل والفوز (د83 و88).

وانتظر فريق المغرب التطواني الذي مازال يتذيل الترتيب بـ 10 نقاط، ثماني دورات لتحقيق ثاني فوز له في بطولة هذا الموسم، حيث كان قد تفوق خارج ميدانه على نهضة بركان بهدفين لواحد ضمن منافسات الدورة التاسعة. أما شباب أطلس خنيقرة فظل في المركز الـ 14 وتجمد رصيده عند 15 نقطة.

أكمل القراءة
شباب ورياضة

فريق برشلونة يتصدر الليغا بعد هزيمته لإيبار (فيديو)

نجح فريق برشلونة، متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، في تحقيق الفوز على مضيفه إيبار بثنائية نظيفة، في المباراة التي أقيمت…

نجح فريق برشلونة، متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، في تحقيق الفوز على مضيفه إيبار بثنائية نظيفة، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء يوم السبت 17 فبراير الحالي، في الجولة الـ 24 من منافسات الدوري.

ومن هجمة مرتدة قادها ليونيل ميسي سجل الأوروجوياني لويس سواريز هدف الافتتاح في الدقيقة 16، بعد مراوغة حارس إيبار ديمتروفيتش، مستغلا تمريرة رائعة من الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة الـ 16. وتبادل الفريقان السيطرة في الشوط الثاني دون خلق تهديد على مرمى الحارسين، حتى جاءت الدقيقة 57 التي شهدت إضاعة الياباني إينوي فرصة معادلة النتيجة عقب تمريرة رائعة من أوريانا.

ونجح جوردي ألبا في تسجيل الهدف الثاني لبرشلونة وقتل المباراة في الدقيقة 89 ليحقق البارسا فوزه الأول بعد تعادلين متتاليين بالليغا، أمام إسبانيول وخيتافي، قبل الصدام مع تشيلسي الإنجليزي في مباراة الثلاثاء القادم برسم ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا.

وبهذا الانتصار، رفع برشلونة رصيده إلى 62 نقطة، بينما تجمد رصيد إيبار عند 35 نقطة بالمركز السابع.

أكمل القراءة
شباب ورياضة

بعد معاناة ونداءات.. اتحاد طنجة يتحرك لمساعدة لاعبه السابق

قال اللاعب ياسين الشهبي إن فريقه السابق اتحاد طنجة قد تحرك (أخيرا) لتقديم يد المساعدة له، من أجل الحصول على…

قال اللاعب ياسين الشهبي إن فريقه السابق اتحاد طنجة قد تحرك (أخيرا) لتقديم يد المساعدة له، من أجل الحصول على الرعاية الطبية وتغطية التكاليف الباهظة للعلاج.

وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7″، قال اللاعب إنه تم التواصل معه وسيتم نقله صباح الأحد االقادم إلى العاصمة الرباط، حيث ستُجرى له الفحوصات للشروع في مواجهة المرض “الخبيث” الذي أصابه.

اللاعب فضل عدم تقديم تفاصيل أو معلومات إضافية، مؤكدا أن الرسائل التي وجهها عبر حسابه الشخصي على موقع “فايسبوك”، قد وصلت للجهات المعنية والتي فضلت في المقابل عدم “إقحام” الصحافة في الموضوع.

وأثار اللاعب تعاطفا كبيرا بعدما كان ينشر صورا تُظهر تراجع وضعيته الصحية، ما لم يمنعه من مساندة الفريق الطنجاوي خلال مبارياته، مع توجيه نداء خاص لإدارة الفريق لمساعدته.

أكمل القراءة
شباب ورياضة

من أجل نيمار.. ريال مدريد قد يتخلى عن 4 من لاعبيه

ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن فريق ريال مدريد يدرس بيع 4 لاعبين من أجل تمويل صفقة التعاقد مع جوهرة السيلساو،…

ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن فريق ريال مدريد يدرس بيع 4 لاعبين من أجل تمويل صفقة التعاقد مع جوهرة السيلساو، نيمار، والذي من المتوقع أن يكلف التعاقد معه مبلغا خياليا.

وذكرت الصحيفة أن الجناح الويلزي غاريث بيل، يعتبر من أبرز الأسماء المرشحة التي ستعرض للبيع، بالإضافة إلى لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش، حيث يحظى هذا الثنائي باهتمام أندية إنجليزية عديدة، أبرزها مانشستر يونايتد.

وتضم القائمة أيضا المهاجم الفرنسي كريم بنزيما، الذي ربطته تقارير في أكثر من مناسبة سابقة بالانتقال إلى صفوف أرسنال الإنجليزي. كما يعد كريستيانو رونالدو، أبرز الأسماء التي ارتبطت بالرحيل عن النادي الملكي، بإدراجه في صفقة تبادلية مع نيمار، لتقليل المبلغ المدفوع لضم النجم البرازيلي من ناديه الباريسي.

وترددت أنباء في أواخر شهر يناير الماضي، حول انتقال نيمار إلى صفوف ريال مدريد، في الموسم (2017-2018)، إذا توج باريس سان جيرمان بلقب دوري أبطال أوروبا.

وقبل ذلك أعلن رئيس النادي الملكي فلورنتينو بيريز عن رغبته في شراء المهاجم البرازيلي، واستعداده لإدخال مهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو ضمن الصفقة المحتملة، الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقات بينهما.

وكان  نيمار قد انتقل إلى صفوف باريس سان جيرمان قادما من برشلونة، صيف 2017، مقابل 222 مليون يورو، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

أكمل القراءة
error: