شباب ورياضة

رئيس الفيفا يتعهد باختيار نزيه لمنظم كأس العالم 2026.. ومغاربة يحذرونه من “اللعب بذيله” وتفضيل أمريكا

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية…

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي بالمغرب المرشح لاستضافة كأس العالم.

وقال إنفانتينو أمام الجمعية العمومية الـ 40 للاتحاد القاري المنعقدة في مدينة الدار البيضاء، اليوم الجمعة: “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”.

وأكد رئيس الفيفا السويسري أن الاتحاد الدولي وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”.

ويعول المغرب الذي يتنافس مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، على نيل دعم الدول الأفريقية في محاولته الخامسة لاستضافة العرس العالمي، لاسيما وأن رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد لم يخف دعمه الكبير للملف المغربي، ودعا في تصريحات سابقة كل الدول الأفريقية إلى تأييد هذا الترشيح.

ومن المقرر أن يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

هذه التصريحات تبدو أنها لا تقنع المغاربة، لاسيما الصحافيين الرياضيين الذين أشاروا إلى تحيز رئيس الفيفا للملف الأمريكي، خلال عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن ترشيح المغربي قبل أسابيع، ووقتها نفى رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي القجع الأمر مؤكدا أن الرئيس لا يحق له التصويت، كما أنه لم يظهر أي نوايا اتجاه أي طرف.

في المقابل نشرت جريدة “المنتخب” مقال رأي لبدرالدين الإدريسي، تحت عنوان ” إينفانتينو يلعب بذيله”، اعتبر فيه أن رئيس الفيفا منزعج من إصرار المغرب على الترشح أمام الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود الملف إلى جانب المكسيك وكندا.

وقال الكاتب “كيف لجياني إينفانتينو أن ينسى فضل الولايات المتحدة الأمريكية عليه، وقد اعتلى بفضلها رئاسة «الفيفا»، بعد أن حركت مسطرة المتابعة الجنائية في حق كل من تساقطوا تباعا من على سدة القرار داخل «الفيفا»، كما أن إينفانتينو يدرك جيدا وهو الحالم بأن يعمر طويلا على رأس المؤسسة الرياضية الأغنى في العالم، أن ما جلب للداهية جوزيف بلاتير كل الويلات التي أطاحت به في مشهد قبيح خارج أسوار الإمبراطورية، هو أنه سمح بتطاول قطر على الولايات المتحدة الأمريكية في السباق الأخير نحو تنظيم كأس العالم 2022”.

هذا الرأي يبدو أنه أصبح يلقى قبولا متصاعدا من فئات واسعة في المجال الإعلامي، ناهيك عن الشعبي الذي يعتبر منافسة أمريكا “مستحيلة”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شباب ورياضة

وليد الركراكي يعتذر عن اتهامه للمغرب التطواني بالتلاعب في نتائج البطولة

قدم مدرب فريق الفتح الرباطي اعتذارا على تصريح حمل اتهامات لفريق المغرب التطواني بالتلاعب بنتائج البطولة الوطنية الاحترافية، وقال يوم…

قدم مدرب فريق الفتح الرباطي اعتذارا على تصريح حمل اتهامات لفريق المغرب التطواني بالتلاعب بنتائج البطولة الوطنية الاحترافية، وقال يوم الإثنين 21 ماي الحالي إن تصريحه لقناة الرياضية “أسيئ فهمه”.

الركراكي أوضح أن لتصريحه هدف واحد هو التشجيع والحفاظ على العدالة الرياضية إلى غاية نهاية البطولة، وذلك بتجنب إقحام الأندية للفريق الرديف في المباريات التي مازالت تحمل تنافسا رياضيا، وهو ما قام به نادي الفتح الرياضي بإعادة 5 لاعبين من الفريق الأول من المملكة العربية السعودية لتمثيل الفريق في مباراة سريع واد زم، يوم الأحد.

معتبرا أن تصريحه جاء قصد التفكير في قوانين المسابقة، على سبيل المثال، أن يكون 6 لاعبين من التشكيلة الرسمية قد لعبوا عددا محددا من المباريات. حسب قوله.

وليد كان قد قال بشكل واضح أن “الروح الرياضية غابت عن البطولة” مشككا في نتائج فريق المغرب التطواني.

أكمل القراءة
شباب ورياضة

الريف الحسيمي يضمن بقاءه في البطولة بالانتصار على اتحاد طنجة (فيديو)

استطاع فريق شباب الريف الحسيمي ضمان بقائه في البطولة الاحترافية بعد هزيمته لاتحاد طنجة بهدفين دون مقابل، في الجولة 30…

استطاع فريق شباب الريف الحسيمي ضمان بقائه في البطولة الاحترافية بعد هزيمته لاتحاد طنجة بهدفين دون مقابل، في الجولة 30 والاخيرة من البطولة الاحترافية.

الحسيمة هزم طنجة وأضاف 3 نقاط لرصيده ليصبح 33 نقطة.

(صورة: الصفحة الرسمية لفريق شباب الريف الحسيمي)

أكمل القراءة
شباب ورياضة

انتهت البطولة.. اتحاد طنجة بطلا للمغرب

رسميا انتهت البطولة الوطنية الاحترافية لموسم 2017-2018 بإجراء الدورة 30، ورسميا أصبح فريق اتحاد طنجة بطلا للمغرب للمرة الأولى في…

رسميا انتهت البطولة الوطنية الاحترافية لموسم 2017-2018 بإجراء الدورة 30، ورسميا أصبح فريق اتحاد طنجة بطلا للمغرب للمرة الأولى في تاريخه.

اتحاد طنجة سيتسلم درع البطولة يوم 23 ماي الحالي من قبل فوزي لقجع.

 

أكمل القراءة
شباب ورياضة

كرة السلة.. تأهل فريقي الريف الحسيمي والنادي المكناسي لنهائي كأس العرش

تأهل فريقا شباب الريف الحسيمي والنادي المكناسي، مساء يوم الجمعة 18 ماي الحالي، إلى المباراة النهائية لنيل لقب كأس العرش…

تأهل فريقا شباب الريف الحسيمي والنادي المكناسي، مساء يوم الجمعة 18 ماي الحالي، إلى المباراة النهائية لنيل لقب كأس العرش لكرة السلة لفئة الإناث للموسم الرياضي 2017-2018 .

وبلغ شباب الريف الحسيمي المباراة النهائية بعد تفوقه على الجيش الملكي بحصة 68 مقابل 59 تفاصيلها (20 -8 و 20 – 14 و 13 – 12 ثم 15 – 25)، في دور نصف النهاية الذي أقيم بالقاعة المغطاة الزياتن بطنجة.

وضرب فريق شباب الريف الحسيمي، حامل اللقب، عقب هذا الفوز، موعدا في المباراة النهائية المقررة بعد غد الإثنين بنفس القاعة في طنجة، مع فريق النادي المكناسي.

وأزاح الفريق المكناسي في طريقه إلى النهاية فريق الكوكب المراكشي، بعد فوزه عليه في نصف النهاية الثانية بحصة 54 مقابل 37، كانت تفاصيل أرباعها (9 -6 و9 – 13 ثم 22 – 8 وأخيرا 14 – 10).

أكمل القراءة
error: