أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مؤسسة طنجة المتوسط تكرم المتفوقين في امتحانات البكالوريا (فيديو)

كرمت مؤسسة طنجة المتوسط التابعة للميناء المتوسطي، اليوم الأربعاء 11 يوليوز، التلاميذ المتفوقين في امتحانات البكالوريا، إضافة لتلاميذ متفوقين بالمعهد…

كرمت مؤسسة طنجة المتوسط التابعة للميناء المتوسطي، اليوم الأربعاء 11 يوليوز، التلاميذ المتفوقين في امتحانات البكالوريا، إضافة لتلاميذ متفوقين بالمعهد الوطني للفنون الجميلة.

ووُزّعت توزيع الجوائز على المتفوقين في حفلٍ نُظّم بالميناء، بحضور عامل الفحص أنجرة، وسط هيمنة من الإناث، إذ حلّ تلميذان فقط ضمن قائمة العشر الأوائل في البكالوريا، بينما حجزت 8 فتيات المراتب المتبقية.

التلميذة فاتن وهبي تسلمت الجائزة كصاحبة أعلى معدّل في الامتحان الوطني بـ 19.70. وقالت التلميذة، التي كانت تتابع دراستها في مؤسسة خاصة بتطوان، في تصريح لموقع “طنجة7″، إن نجاحها يأتي بفضل الظروف التي وفرتها لها أسرتها ومؤسستها، إلى جانب الاجتهاد والمثابرة، ما تتمنى الاستمرار عليه وبنفس الإيقاع في التعليم الجامعي.

أما التلميذة مريم أفيلال، والتي جاءت في المرتبة الرابعة على المستوى الجهوي بـ 19.24، فقد أشادت بمبادرة طنجة المتوسط وقالت إنها منحت لها ولكافة المتفوقين نفساً جديدا، وعوّضتهم عن المجهود الذي قاموا به طيلة السنوات الماضية.

من جانبه، حرص فؤاد بريني، رئيس الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، على التأكيد بأن البكالوريا ليست إلا مرحلة في مسار الشخص وبأنها مرحلة مهمة لكن ليست كل شيء، لأن المسؤولية الكبرى هي المرحلة القادمة، حسب قوله.

وعن الجائزة التي تمنحها المؤسسة سنويا، أوضح بريني أنها تهدف لدعم تلاميذ المنطقة من حيث التجهيزات الأساسية كما من حيث التميز، خصوصا وأن المنشأة بحد ذاتها وُجدت لتكون مميزة وتسعى لترويج هذه الفكرة محليا لمواكبة الاقتصاد والتطور العالمي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

غرفة الأخبار

وزارة الصحة تشتكي من اعتداءات المواطنين

أدانت وزارة الصحة، بشدة، الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها الأطر الصحية والإدارية والتقنية العاملة بالمؤسسات الصحية. وذكر بلاغ للوزارة، اليوم…

أدانت وزارة الصحة، بشدة، الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها الأطر الصحية والإدارية والتقنية العاملة بالمؤسسات الصحية.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الأربعاء، أنها تسنكر أيضا ما تتعرض له البنيات التحتية والتجهيزات البيوطبية المكلفة من كسر وإتلاف نتيجة تصرفات عنيفة ولا مسؤولة من طرف بعض مرافقي المرضى، مضيفا أنها قررت متابعة ومقاضاة المعتدين. وأشار البلاغ إلى اعتداء مرتفقين، أول أمس الاثنين، على ممرض أثناء مزاولة عمله بمستعجلات القرب بالدائرة الحضرية لأيت أورير، و”الاعتداء الشنيع اللفظي والجسدي والنفسي” الذي تعرض له طبيب أخصائي في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة يوم 15 يوليوز الجاري، من طرف زوج سيدة تم استشفاؤها بالمصلحة.

وذكر أيضا بالاعتداء الجسدي واللفظي الذي تعرضت له طبيبة داخلية، يوم 14 يوليوز الجاري من طرف أحد المرتفقين بقاعة الفحص أثناء مزاولتها لمهامها بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، “وغيرها من حالات الاعتداء المتزايدة على مهنيي الصحة والعاملين بالمؤسسات الصحية، وما تخلفه من حالات احتقان في صفوف مهنيي الصحة الساهرين على خدمة المرضى بالمرفق العمومي”.

وأكدت الوزارة أنها “تستنكر بشدة هذه الاعتداءات الشنيعة على الأطر الصحية العاملة بجميع المؤسسات الصحية، وتدين هذه السلوكات الدنيئة والتصرفات اللامسؤولة، وتعلن ألا تسامح، ولا تساهل مع أي شخص تسول له نفسه، ومن أي موقع كان، التطاول أو إهانة الأطر الصحية أو الاعتداء على المؤسسات الصحية بالتخريب أو الإتلاف أو النهب، وتؤكد أنها تضع رهن جميع المتضررين كافة أشكال المؤازرة القانونية الجاري بها العمل في متابعة المعتدين”.

وشددت على أنها “لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة نساء ورجال الصحة، الذين يقدمون خدمات إنسانية نبيلة، ويشتغلون، رغم قلة عددهم، في ظروف قاسية، ليل نهار وعلى مدار الأسبوع، لضمان سير المرفق العمومي وتوفير الخدمات الصحية للمواطنات والمواطنين”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة.. انخفاض أسعار عملية العبور “مرحبا”

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الأربعاء 18 يوليوز، عن خفض أسعار عملية العبور “مرحبا” بالنسبة لخطي طنجة المتوسط…

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الأربعاء 18 يوليوز، عن خفض أسعار عملية العبور “مرحبا” بالنسبة لخطي طنجة المتوسط الجزيرة الخضراء، وطنجة المدينة طريفة.

وذكر بلاغ للوزارة أنه تم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع بين مديرية الملاحة التجارية ومالكي السفن التي تستغل هذه الخطوط، انعقد يوم 10 يوليوز الجاري، بحضور ممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الداخلية والسلطات المينائية المختصة، بناء على مطالب قدمها أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج لمصالح الوزارة، نتيجة ارتفاع أسعار عبور مضيق جبل طارق بنسبة 30 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

وأكدت الوزارة أن المفاوضات مكنت من مراجعة الأسعار التي عادت إلى مستواها الطبيعي، ويتعلق الأمر بالسعر المرجعي الذي يضم “السيارة +اربعة ركاب” الذي أصبح يُقدّر بـ 1720 درهما بالنسبة لعبور بسيط و2820 درهما ذهابا وإيابا.

وتم خلال هذا الاجتماع تذكير مالكي السفن بالسياق الشمولي لعملية “مرحبا”، التي تعد خدمة عمومية تقوم الإدارة بتتبعها وتقنينها، لتكون ملائمة وتستجيب لانتظارات المغاربة المقيمين بالخارج، من حيث الطاقة والجودة والأسعار.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بالرغم من تحرير هذه الأسعار، إلا أن الوزارة طلبت من مالكي السفن خفضها للمساهمة في الرفع من أداء عملية “مرحبا” والاستجابة لانتظارات المسافرين، مؤكدا أنها عملت أيضا على تحسيس مالكي السفن المغاربة، على الخصوص، بضرورة مراجعة أسعارهم والاضطلاع بدور الرافعة المتوخى منهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رابورة وجدية تعترف بمثليتها الجنسية وتصدم المغاربة بصور ارتباطها بحبيبتها (فيديو)

صدمت فتاة وجدية تمتهن غناء “الراب” الرأي العام المغربي بإعلان مثليتها الجنسية ونشر صور لخطوبتها على فتاة تدعى “نينا”، في…

صدمت فتاة وجدية تمتهن غناء “الراب” الرأي العام المغربي بإعلان مثليتها الجنسية ونشر صور لخطوبتها على فتاة تدعى “نينا”، في بلد يجرم المثلية الجنسية ويعاقب بالسجن من يمارس هذه العلاقة “غير الطبيعية”.

وقامت “الرابورة” الوجدية، التي تسمي نفسها “جاد” أو “جهاد” أو “الشينوية”، رفقة “حبيبتها” بنشر صورهما وفيديوهاتهما على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إقامة حفل الخطوبة في مدينة وجدة، ليُتوِّجا بذلك علاقة عاطفية وجنسية جمعتهما وعمدا إلى توثيقها خلال الفترة الماضية عبر تبادل عبارات الحب والغزل بشكل علني.

والفتاتان هما في الأساس مغنيتا “راب” تعترفان بمثليتهما الجنسية بشكل علني منذ فترة طويلة، حيث كان شكل ومظهر “جاد” القريب من الذكور دافعا للبعض إلى التشكيك في الموضوع والاعتقاد أن الأمر يتعلّق بعلاقة عادية بين ذكر وأنثى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طقسٌ حارّ مُرتقب في طنجة مع درجات حرارة تقترب من الأربعين

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم غد الخميس 19 يوليوز، أن تتميز الحالة الجوية العامة بطقس حار بالجنوب الشرقي…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم غد الخميس 19 يوليوز، أن تتميز الحالة الجوية العامة بطقس حار بالجنوب الشرقي للمغرب، وداخل سوس وشرق الأقاليم الجنوبية، وحارا نسبيا بداخل المملكة.

وكالعادة، ستظهر بعض السحب الركامية ابتداء من الزوال فوق مرتفعات الأطلس والمناطق المجاورة لها والمنطقة الشرقية، كما سيلاحَظ تشكل سحب منخفضة كثيفة مصحوبة بكتل ضبابية بالقرب من سواحل وسهول المحيط الأطلسي، وأيضا على الواجهة المتوسطية، وذلك خلال الليل والصباح.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 25 و30 درجة بالقرب من السواحل، وما بين 30 و36 درجة بمنطقة طنجة، وسهول المحيط الأطلسي، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 37 و42 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والسهول الداخلية، وداخل منطقة سوس، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 41 و46 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وبشرق الأقاليم الصحراوية.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين الجرف وبوجدور، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
error: