أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة أخنوش تبرر استخدام “غبرة الحليب”

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب في جميع أنواع…

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب في جميع أنواع الأطعمة “لا يمثل أي خطر صحي”.

وقدمت الوزارة، اليوم الثلاثاء، توضيحات بخصوص مختلف القضايا المرتبطة بالأسئلة التي أثيرت مؤخرا حول استخدام مسحوق الحليب في تحضير الحليب الطازج بالمغرب.

وأبرزت وزارة الفلاحة أنه يتم بانتظام، استيراد مسحوق الحليب ومستحضرات الحليب للمغرب من قبل الفاعلين في الصناعات الغذائية الفلاحية ويتم استخدامها في تصنيع المشتقات المختلفة (منتجات الحليب والشوكولاته والبسكويت والحلويات والجبن الدائب، إلخ…). وأشارت إلى أن تم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2018 ، استيراد 14700 طن من مسحوق الحليب موضحة أن 28 بالمائة فقط من الكميات المستوردة تم تصنيعها من قبل مصنعي الحليب (4100 طن)، أي 5 بالمائة من الإنتاج الوطني خلال هذه الفترة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحليب المجفف يستخدم في صناعة الحليب المبستر والحليب المعقم في العديد من البلدان .

وأبرزت الوزارة أن المغرب اختار فرض حظر تام على استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات الحليب في الحليب المبستر الطازج، مضيفة أنه بالنسبة للحليب المعقم، يمكن استعماله فقط في حالة استثنائية بناء على احتياجات خاصة.

وأكدت أن الهدف من هذا القرار المتخذ نابع من قناعة المغرب بضرورة حماية سافلة القطاع الفلاحي ومصالح صغار الفلاحين من خلال الحفاظ على نشاط دائم ومنتظم في تجميع الحليب الطازج.

ومن جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أن إعادة تصنيع الحليب من مستحضرات الحليب والزبدة، لا تمثل أي فائدة اقتصادية معينة، موضحة أنه بالنظر إلى سعر هذه المواد، فإن متوسط تكلفة الحليب هو 4 دراهم/ لتر، وهو ما يعادل أو أكثر من 15 بالمائة من متوسط سعر الحليب المؤدى للمنتجين.

وبخصوص عمليات المراقبة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لمنتجات الحليب، أشارت الوزارة إلى أنه تم تنفيذ تقارير المادة حول استخدام الحليب الطازج ومسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب خلال الأشهر الخمسة الماضية على أساس السجلات المقدمة من الشركات المصنعة. وتبين هذه التقارير، يضيف المصدر ذاته، أن كميات الحليب التي يتم تجميعها من الفلاحين تغطي احتياجات إنتاج الحليب المبستر والمعقم، كما أن الفائض من الحليب الطازج المتبقي يتم استخدامه وفق ا للمصنعين في إنتاج مشتقات الحليب. ولا تمكن تقارير المادة من إثبات استخدام المسحوق في صنع الحليب المبستر والمعقم.

ومن جهة أخرى، أبرز البلاغ أن مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب شائع في قطاع منتجات الحليب ومسموح به لإنتاج مشتقات الحليب، مثل الحليب المخمر، والزبادي، والجبن، والحلويات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف إسبانيين هاربيْن في مراكش

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، زوال…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، زوال اليوم الجمعة، من توقيف مواطنين من جنسية إسبانية، يشكلان موضوع مذكرة بحث على الصعيد الدولي، لتورطهما في قضايا تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أن عملية توقيف المشتبه فيهما، المقيمين بطريقة غيرشرعية في المغرب، جاءت بناء على أمر دولي بإلقاء القبض أصدرته بحقهما السلطات القضائية الإسبانية، وذلك على خلفية صلتهما بعملية أسفرت عن حجز 540 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت مهربة على متن طائرة مروحية سنة 2012 بإسبانيا، وهو الأمر القضائي الذي تم تعميمه على الصعيد الدولي من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول).

وأضافت المديرية في بلاغ لها، أنه قد تم إخضاع المشتبه فيهما لتدبير الحراسة النظرية في انتظار عرضهما على أنظار النيابة العامة المختصة، وذلك على خلفية البت في مسطرة تسليمهما لسلطات بلادهما باعتبارها الجهة التي تقدمت بطلب إيقاف المعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

موجة الحرارة تقتل 23 شخصا في كتالونيا

لقي 23 شخصا مصرعهم بجهة كتالونيا (شمال شرق إسبانيا)، جراء ضربات شمس نتجت عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالعديد…

لقي 23 شخصا مصرعهم بجهة كتالونيا (شمال شرق إسبانيا)، جراء ضربات شمس نتجت عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالعديد من المناطق التابعة لهذه الجهة.

وحسب وزارة الصحة في الحكومة المحلية لإقليم كتالونيا، فإن 13 رجلا و10 نساء تتراوح أعمارهم ما بين 41 و100 سنة لقوا مصرعهم خلال الأسابيع الأخيرة، التي تميزت بارتفاع كبير في درجات الحرارة شمل عدة مناطق.

وأشار الوزارة إلى أن من بين ضحايا ارتفاع درجات الحرارة، التي اجتاحت عدة مناطق بجهة كتالونيا، عشرة أشخاص توفوا مباشرة بعد نقلهم إلى المستشفيات، بينما لقي أشخاص آخرون حتفهم وهم يمارسون الرياضة، أو يقومون بأعمال متنوعة.

وذكر نفس المصدر بأنه تم تسجيل 67 حالة ضربة شمس قبل الإعلان الرسمي عن ارتفاع درجات الحرارة في الجهة، يوم ثاني غشت توفي منها شخصان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الوظيفة العمومية تُعلن عدد أيام عطلة عيد الأضحى

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل من يوم…

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل من يوم الإثنين 20 غشت الحالي إلى غاية يوم الخميس 23 منه.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل يوم الإثنين 8 ذي الحجة 1439هـ الموافق لـ 20 غشت 2018 بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، ويوم الثلاثاء 9 ذي الحجة 1439 هـ الموافق لـ 21 غشت 2018 بمناسبة عيد الشباب المجيد.

كما ستعطل الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية عن العمل، يومي الأربعاء والخميس 10 و11 ذي الحجة 1439 هـ الموافق لـ22 و23 غشت 2018 بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وذكرت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 169 . 77 . 2 الصادر في 9 ربيع الأول 1397 (28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، كما تم تغييره وتتميمه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد مكالمة هاتفية.. فندق بطنجة يطرد لاعبي شباب الريف الحسيمي من غرفهم (فيديو)

أقدم فندق بمنطقة كزناية في طنجة على طرد لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي من غرفهم، بعد أنباء عن عدم دفع…

أقدم فندق بمنطقة كزناية في طنجة على طرد لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي من غرفهم، بعد أنباء عن عدم دفع إدارة الفريق لمستحقات الفندق، جراء الأزمة التي يعيشها الفريق وتقديم الرئيس لاستقالته.

الصفحة الرسمية للفريق أكدت المعلومات، وقالت إن لاعبي الفريق “سيبيتون في العراء” عقب منعهم من ولوج غرف الفندق حتى دفع مستحقاته، داعية إلى محاسبة من كانوا يسيرون الفريق وتسببوا في النتائج التي وصفتها بـ “الكارثية” وبهذا الحادث في طنجة، التي حلوا بها في معسكر رسمي.

المثير أن جمعية محبي الفريق في أوروبا التي يرافق بعض أعضائها البعثة في طنجة، نشرت لقطات مباشرة لوضعية اللاعبين ومنعهم من دخول غرفهم، وكشفت أن هذا المنع جاء بعد “مكاملة هاتفية” من الحسيمة تفيد أن الإدارة لن تتكفل بالمصاريف.

أكمل القراءة
error: