أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة النقل تحذر المغاربة قبل يوم العيد

دعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل المواطنين إلى برمجة تاريخ سفرهم عبر حافلات النقل العمومي مسبقا وبوقت كاف قبل يوم العيد،…

دعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل المواطنين إلى برمجة تاريخ سفرهم عبر حافلات النقل العمومي مسبقا وبوقت كاف قبل يوم العيد، كلما أمكن ذلك والتبليغ عن المخالفات المسجلة سواء في أسعار التذاكر أو في عدد المسافرين على متن الحافلة.

وأهابت كتابة الدولة بالمواطنين أيضا، اقتناء تذاكرهم من الشبابيك المخصصة لذلك، والحرص على أن يسجل سعر الرحلة على التذكرة، واللجوء كلما دعت الضرورة إلى أعضاء اللجان المتواجدين على صعيد المحطات الطرقية، أو الاتصال بمركز النداء 4646 التابع للوزارة للتبليغ عن المخالفات في الأسعار وعدد المسافرين، وكل ما يتعلق بنقل المسافرين بواسطة الحافلات خلال فترة العيد. وسجل البلاغ أن حجم تنقلات المواطنين بمناسبة الأعياد الدينية يعرف ارتفاعا مهما، الشيء الذي يؤدي إلى تزايد الطلب على وسائل النقل بجميع أصنافه، وبالخصوص على حافلات النقل العمومي للمسافرين، حيث يسجل إقبال كبير على المحطات الطرقية التي تجد صعوبة في تأمين استقبال م ر۟ض للعدد الهائل من المسافرين وتوفير وسائل النقل المناسبة لهم وتنظيم بيع التذاكر داخل الشبابيك والسهر على أمن وسلامة المسافرين وأمتعتهم.

و أضاف المصدر نفسه أنه لتجاوز إكراهات هذه الوضعية وانعكاساتها السلبية على المواطنين، تعتمد وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، مند عدة سنوات مقاربة الإعداد المسبق لعملية نقل المسافرين بمناسبة الأعياد والمناسبات، وذلك بتعاون وتنسيق مع المهنيين والسلطات المحلية وإدارات المحطات الطرقية.

وترتكز هذه المقاربة على تعبئة طاقة نقلية إضافية، حيث تقوم الوزارة بمنح رخص استثنائية للمهنيين لتقوية خطوط النقل بهدف تلبية الحاجيات الإضافية المتوقعة وتنظيم عملية النقل على مستوى المحطات الطرقية، حيث تتكلف لجنة خاصة تتكون من ممثلي السلطة المحلية والإدارة العامة للأمن الوطني وإدارة المحطة الطرقية والمهنيين والمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بتتبع هذه العملية على صعيد المحطات الطرقية.

كما ترتكز المقاربة على تضمين الرخص الاستثنائية لتعرفة خاصة بالرحلات الاستثنائية التي ترخص لها مصالح الوزارة، تأخذ بعين الاعتبار الرجوع الفارغ لهذه الحافلات، والتي لا تتعدى بالنسبة للرحلات الاستثنائية 20 في المائة مقارنة مع تعرفة الرحلات المنتظمة التي تبقى ملزمة بتطبيق التعرفة العادية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف إسبانيين هاربيْن في مراكش

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، زوال…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، زوال اليوم الجمعة، من توقيف مواطنين من جنسية إسبانية، يشكلان موضوع مذكرة بحث على الصعيد الدولي، لتورطهما في قضايا تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أن عملية توقيف المشتبه فيهما، المقيمين بطريقة غيرشرعية في المغرب، جاءت بناء على أمر دولي بإلقاء القبض أصدرته بحقهما السلطات القضائية الإسبانية، وذلك على خلفية صلتهما بعملية أسفرت عن حجز 540 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت مهربة على متن طائرة مروحية سنة 2012 بإسبانيا، وهو الأمر القضائي الذي تم تعميمه على الصعيد الدولي من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول).

وأضافت المديرية في بلاغ لها، أنه قد تم إخضاع المشتبه فيهما لتدبير الحراسة النظرية في انتظار عرضهما على أنظار النيابة العامة المختصة، وذلك على خلفية البت في مسطرة تسليمهما لسلطات بلادهما باعتبارها الجهة التي تقدمت بطلب إيقاف المعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

موجة الحرارة تقتل 23 شخصا في كتالونيا

لقي 23 شخصا مصرعهم بجهة كتالونيا (شمال شرق إسبانيا)، جراء ضربات شمس نتجت عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالعديد…

لقي 23 شخصا مصرعهم بجهة كتالونيا (شمال شرق إسبانيا)، جراء ضربات شمس نتجت عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالعديد من المناطق التابعة لهذه الجهة.

وحسب وزارة الصحة في الحكومة المحلية لإقليم كتالونيا، فإن 13 رجلا و10 نساء تتراوح أعمارهم ما بين 41 و100 سنة لقوا مصرعهم خلال الأسابيع الأخيرة، التي تميزت بارتفاع كبير في درجات الحرارة شمل عدة مناطق.

وأشار الوزارة إلى أن من بين ضحايا ارتفاع درجات الحرارة، التي اجتاحت عدة مناطق بجهة كتالونيا، عشرة أشخاص توفوا مباشرة بعد نقلهم إلى المستشفيات، بينما لقي أشخاص آخرون حتفهم وهم يمارسون الرياضة، أو يقومون بأعمال متنوعة.

وذكر نفس المصدر بأنه تم تسجيل 67 حالة ضربة شمس قبل الإعلان الرسمي عن ارتفاع درجات الحرارة في الجهة، يوم ثاني غشت توفي منها شخصان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الوظيفة العمومية تُعلن عدد أيام عطلة عيد الأضحى

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل من يوم…

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل من يوم الإثنين 20 غشت الحالي إلى غاية يوم الخميس 23 منه.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ستعطل عن العمل يوم الإثنين 8 ذي الحجة 1439هـ الموافق لـ 20 غشت 2018 بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، ويوم الثلاثاء 9 ذي الحجة 1439 هـ الموافق لـ 21 غشت 2018 بمناسبة عيد الشباب المجيد.

كما ستعطل الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية عن العمل، يومي الأربعاء والخميس 10 و11 ذي الحجة 1439 هـ الموافق لـ22 و23 غشت 2018 بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وذكرت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 169 . 77 . 2 الصادر في 9 ربيع الأول 1397 (28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، كما تم تغييره وتتميمه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد مكالمة هاتفية.. فندق بطنجة يطرد لاعبي شباب الريف الحسيمي من غرفهم (فيديو)

أقدم فندق بمنطقة كزناية في طنجة على طرد لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي من غرفهم، بعد أنباء عن عدم دفع…

أقدم فندق بمنطقة كزناية في طنجة على طرد لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي من غرفهم، بعد أنباء عن عدم دفع إدارة الفريق لمستحقات الفندق، جراء الأزمة التي يعيشها الفريق وتقديم الرئيس لاستقالته.

الصفحة الرسمية للفريق أكدت المعلومات، وقالت إن لاعبي الفريق “سيبيتون في العراء” عقب منعهم من ولوج غرف الفندق حتى دفع مستحقاته، داعية إلى محاسبة من كانوا يسيرون الفريق وتسببوا في النتائج التي وصفتها بـ “الكارثية” وبهذا الحادث في طنجة، التي حلوا بها في معسكر رسمي.

المثير أن جمعية محبي الفريق في أوروبا التي يرافق بعض أعضائها البعثة في طنجة، نشرت لقطات مباشرة لوضعية اللاعبين ومنعهم من دخول غرفهم، وكشفت أن هذا المنع جاء بعد “مكاملة هاتفية” من الحسيمة تفيد أن الإدارة لن تتكفل بالمصاريف.

أكمل القراءة
error: